مهمّة سريّة لفضح تجارة الجنس في العراق 

img

مهمّة سريّة لفضح تجارة الجنس في العراق 

(الكاتب : مجهول ( مراسل غير معلن الاسم لقناة البي بي سي

ما زلت لا أستطيع الكشف عن هويتي ، ولن أتمكن من العودة إلى البلاد لفترة من الوقت. ولكن عندما أفكر في الأشياء الفظيعة التي شاهدتها ، أعرف أن الكشف عن الحقيقة كان يستحق ذلك .

“هل ستكون على استعداد للعثور علي فتاة أصغر سنا – ربما حوالي 12 سنة؟”

لا أصدق الكلمات التي تخرج من فمي. أنا في قلب بغداد والرجل أمامي شيخ شيعي محترم يدير مكتب الزواج الذي يعلن عن حفلات الزفاف الدينية. ما لا يعلن عنه أنه يستطيع أيضًا أداء زيجات المتعة – “زواج المتعة” المؤقت ، الذي يضمن أن الجنس مع الفتيات الصغيرات حلال ، أو مسموح به وفقًا للتعاليم الدينيّة . سمعت شائعات عن استعداده لاستخدام هذه الثغرة الدينية لتنظيم الدعارة مع فتيات يبلغن من العمر 12 عامًا.

ليس لدى الشيخ فكرة بأنني صحفي من بي بي سي نيوز عربي. يعتقد أنني طبيب أسنان عراقي ، في بلدة من لندن وأبحث عن فتاة صغيرة لجعل رحلة عملي أكثر متعة. من دون معرفة أن الكاميرا الخفية بصدد التصوير  ، فهو سعيد للغاية للعثور على عروس مؤقتة تبلغ من العمر 12 عامًا – مقابل رسوم بالطبع.

ألا يحدث ذلك أذًى جسديًّا ونفسيًّا لفتاة صغيرة.؟؟؟

الكاميرا السرية الخاصة بي مقسمة في يدي ، ومتوجهة مباشرة إلى وجهه. أتكئ على كرسي متظاهرًا بعدم المبالاة. أجاب: “لا تأخذ عذريتها ، ولكن [اختراقها] من الخلف أمر جيد”. “إذا أصيبت ، فهذا بينك وبينها إذا كانت تستطيع تحمل الألم أم لا.”

قدّم لي الشيخ المزيد من النصائح – مهما فعلت ، لا تقابل عائلتها. لا تدعهم يعرفون أين تعيش. في الواقع ، الفتاة التي ليس لديها عائلة أفضل ، سيكون لديك مشاكل أقل بهذه الطريقة -.

لا أصدق ما سمعته.

بينما يستمر تحقيقنا على مدار العام في الكشف ، فهو ليس رجل الدين الوحيد الذي يقدم مثل هذه الخدمات. بعد عشرات الاجتماعات وجلسات التصوير السرية المتكررة ، تحصلنا على دليل مؤكد من كون رجال الدين ، بعض أقوى الأشخاص في العراق ، لا يسمحون فقط بالدعارة دون السن القانونية ولكن مع بعض الفتيات العراقيات الأكثر ضعفًا.

كنت على دراية بمفهوم الزواج المؤقت ، ولسوء الحظ فإن زواج الأطفال ليس شائعًا في بعض دول الشرق الأوسط ، بما في ذلك العراق فقط. بل ما صدمني حقًا هو اكتشاف أن هناك رجالًا يجمعون الاثنين ، اذ يتسغلّون الفتيات والشابات النازحات بسبب القتال في الموصل أو  اللواتي فررن من عائلاتهن  ،فوجدن انفسهن في الشارع بعد ذلك. هذا ، وأن القوى المتنفذة التي تشرف على تجارة الجنس دون السن القانونية  لها مواقع مؤثرة في المجتمع.

فكرت ، إذا اكتشف أي شخص ما أفعله  ، فأنا رجل ميت.

تمكنت من مغادرة العراق دون رفع غطاء مراسلة  بي بي سي ، أو الاضطرار إلى تسليم لقطاتنا إلى ضباط الأمن. حان الوقت الآن لتجميع مقاطع الفيديو مع شهادات الضحايا وانتظر ظهور فيلم Undercover With the Clerics: Secret Secret Sex Trade في العراق . لقد عانت النساء والفتيات من مثل هذه الفظائع التي تتحدى الوصف. تساءلنا ، هل ستكون هناك تداعيات على فريقنا – أو ما هو أسوأ ، لمصادرنا التي حاربنا بشدة من أجل حمايتها؟ هل يمكن للفيلم أن يفرض بعض المساءلة على رجال الدين الفاسدين ، وأن يضع نهاية لمعاملاتهم المثيرة للاشمئزاز؟ يمكن أن يغير حتى حياة شخص ما؟

كنت أشعر بالفضول حيال الرد ، لا سيما من داخل العراق. بعد أيام قليلة ، كنت أتصفح بعض تعليقات يوتيوب على النسخة العربية. لفت انتباهي أحدهم على وجه الخصوص وهو يكتب : “تعال إلى المظاهرة في ميدان التحرير” ، على ما يبدو ، لمخاطبة شخص آخر. “سنطالب غدا بإنهاء وجود هؤلاء القادة الدينيين الفاسدين في السلطة.”

ما زلت لا أستطيع الكشف عن هويتي ، ولن أتمكن من العودة إلى العراق لفترة من الوقت. ولكن عندما أفكر في الشيخ ، ينتابني الخوف على مصير أولادي ، ويربكني  النظر في عيون النساء اللواتي تحدثت إليهن بي بي سي العربية ، لا يهم. كان الأمر يستحق كل هذا لإظهار الحقيقة.


المؤلف سريّ وهو مراسل بي بي سي. تم حذف اسمه من أجل الحماية الشخصية

 

مصدر المقال : independent بتاريخ الخميس 21 نوفمبر 2019

Facebook Comments
سجل اعجابك رجاءً و شارك الموضوع :

الكاتب admin

admin

جمال قصودة شاعر تونسي ، أصدر كتاب " الغربة و الحنين للوطن في شعر سعدي يوسف " دار القلم ،تونس 2015، مدير الموقع و رئيس جمعيّة المواطنة الفاعلة ( مقرّها ميدون جربة ،تونس ) وهي الجمعيّة الراعية للموقع .

مواضيع متعلقة

اترك تعليقًا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: