مها الجويني :فريدة بوشنافو صوت الجزائر الثائرة

img

مها الجويني :فريدة بوشنافو صوت الجزائر الثائرة

 

 

 

 

جاء في نشيد الثورة الجزائرية حديث عن الجبال و النساء و الثورا فقال ابن باديس : نحن سور بك دائر و جبال راسيات نحن أبناء الجزائر أهل عزم و ثبات .

غنى رابح درياسة قائلا : يا زين البيةقلتلها اصلك غربيةبنت الحمرية من وهران ناسك قواله
وضحكت لوخيةوخزرلتي وقالت لي: لا لا                       نجمة قطبية طلت عقب الليل عليا

ثورة و دماء و نساء صالحات ثالوث جزائري عرف التاريخ به أرض الشهداء فكلما نظرت الى جزائرية لامست عيناك صرخة مقاتل إنهزم في زاما فعاد من حيث أتى ، أو شيخ من روما أهانه يوغرطين حين قال : روما تباع فمن يشتريها ؟

وأنا رأيت ذلك في عيون فريدة بوشناف،  تلك الحقوقية و الأكاديمية المختصة في التغييرات المناخية و التي تتحدث عديد اللغات ، الامازيغية و العرببة و الفرنسية و الانقليزية وما بين أحرفها لا يخفى عنك أنها من حنايا الجزائر ، وحدهن الجزائريات من يجعلن من أحداقهن ذاكرة لثوار وطن أعزه الله باسم الجزائر .

نعم ، لا يخفي عنك أنها جزائرية و لي مع الجزائر نسائم تزور جبال الشمال و لي معها ألحان يغني أهلي كلما أجتمعنا و لي مع  الجزائر فريدة المناضلة التي يعلوا صوتها  الآن في شوارع وطنها تنادي بالديمقراطية وتغني :

 

صرخة الأوطان من ساح الفدااسمعوها واستجيبوا للندا
و اكتبوها بدماء الشهداواقرأوها لبني الجيل غدا
قد مددنا لك يا مجد يد ا         و عقدنا العزم أن تحيا الجزائر ا
فاشهدوا… فاشهدوا… فاشهدوا

و أنا في الصين أشهد بأن في البدأ كانت رفيقتي فريدة و ثم جاء التاريخ فعلمنا كيف النضال و كيف نحيا من أجل القضايا العادلة .

 

أدام الله صوت فريدة بوشناف

و حفظت السماء الجزائر

 

Facebook Comments

الكاتب جمال قصودة

جمال قصودة

شاعر تونسي ، أصدر كتاب " الغربة و الحنين للوطن في شعر سعدي يوسف " دار القلم ،تونس 2015، مدير الموقع و رئيس جمعيّة أنتلجنسيا للتنمية الثقافية و الاعلام ( مقرّها ميدون جربة ،تونس )

مواضيع متعلقة

اترك رداً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.