الرئيسيّة » فكر » محنة المثقف في علاقته بالسلطة من خلال نماذج
فكر

محنة المثقف في علاقته بالسلطة من خلال نماذج

Share Button
محنة المثقف في علاقته بالسلطة من خلال نماذج
مليكة العمراني
طرحت إشكالية علاقة المثقف بالسلطة في أدبيات النقد العربي القديم والحديث والمعاصر على السواء وأثارت وما تزال تثير جدلا كبيرا في الأوساط الفكرية والثقافية قديما وحديثا
إن المثقف هو ضمير الأمة والناطق الرسمي باسم وعيها وكثيرا ما كان المبدع والمثقف مدافعا عن القضايا الإنسانية العادلة كالحق والخير والعدل والحرية وعن تغيير المنظومة الثقافية السائدة في عصره
وإذا كانت الصورة التي يقدمها المثقف تختلف عبر الأزمان فإنه كثيرا ما لعب ادوارا ووظائف متغايرة ومختلفة عبر مراحل تاريخ البشرية فنجد المثقف الموالي للسلطة ونجد المثقف المعارض لها أو المناهض لافكارها كما نجد المثقف الحر من كل الالتزامات السياسية
وسننظر في الإشكاليات التالية بشكل منهجي لا يخلو من الدقة العلمية والصرامة المنهجية ومن الموضوعية اللازمة
كثيرا ما كان المثقف فاعلا منفعلا شاهدا على عصره يمكننا أن نذكر على سبيل المثال تجربة أبي حيان التوحيدي هذا الذي قال عنه الدكتور عبد السلام المسدي في كتابه بين النص وصاحبه،التوحيدي،نزار قباني إنه أي التوحيدي بسلوكه قد أضحى شخصية صراعية، وأن التوحيدي،بحديثه عن نفسه قد أمسى شخصية خلافية،وأن التوحيدي باصراره على البوح والافاضة قد بات شخصية إشكالية 1
وتفسير هذه المقولة مفاده أن المثقف الحق هو الذي يثير إشكالات في عصره باعتباره مفكرا متميزا عن الآخرين صاحب موقف من القضايا الأدبية والثقافية والإنسانية في عصره
إن أبا حيان التوحيدي قد تغلغل في قضايا عصره الثقافية والمعرفية والسياسية وكان شاهدا على عصره وهو شاهد بالإيجاب على قدر ما هو شاهد بالسلب2
إن أبا حيان التوحيدي قد عاش محنة المثقف والمفكر في عصره وحمل وزر المظالم الإنسانية المرتبطة بتفكره لأنه كان مساجلا كثير النزاع ومناقشا ومتكلما بارعا ذا صيت كبير في عصره عايش المفكرين والفقهاء والمتكلمة ورجال الدين حتى أنه قيل عنه إنه عرف بقوة النفس وازدراء أهل عصره
وأما المرحلة الفارقة في حياته والتي شكلت سببا من أسباب محنته تمثلت في أنه أقدم على حرق كتبه بما تحتويه من مخطوطات نفيسة ومصنفات وهو في التسعين من عمره كما تحمله لنا كتب التراجم والمؤلفات التي ألفت في شأنه
إن المتأمل في سيرة أبي حيان التوحيدي خاصة في علاقة المثقف بالسلطة يكشف جانبا من جوانب محنة المثقف عبر الأزمنة وسعيه إلى أن يكون حرا مختلفا يفلسف ويتفلسف ويفكر بعيدا عن اكراهات المجتمع والسلطة
ولقد عالج إبن خلدون هذه المسألة في مقدمته ونعني بذلك العلاقة بين السلطة السياسية والأدبية قال في هذا الصدد اعلم أن السيف والقلم كلاهما آلة لصاحب الدولة يستعين بهما على أمره 3
وكثيرا ما ارتبطت وظيفة المثقف بالإلتزام بقضايا عصره وعدم الخضوع إلى اكراهات المناصب
يمكننا أن نذكر على سبيل المثال أيضا محنة ابن رشد المفكر الفيلسوف العربي الذي ولد سنة 520للهجرة وتوفي سنة 595للهجرة وقد قامت شهرته أساسا على الفلسفة والفقه وكانت مؤلفاته في الفقه سابقةللفلسفة
وشغلت حياة إبن رشد القرن الثاني عشرتقريبا وهو مرتبط بمحاولة الأمويين والعباسيين في الشرق العربي توسيع لحقل العلم والنهوض به رافدا أساسيا من روافد المعرفة والثقافة
وقد لقي ابن رشد بدوره على غرار أبي حيان التوحيدي نكبات وحيفا كبيرين وساهم ذلك في شهرته الواسعة بعد وفاته وكثيرا ما ارتبطت أعمال إبن رشد فكرا وفلسفة بمظاهر النقد والشرح والنقاش والتمحيص
ولقد روى المؤرخون والمفكرون الذين أتوا بعده أن الأندلس تحولت في عهده إلى سوق فكرية وفلسفية عظيمة
ووكان له دور بارز في إحياء وإثراء الحياة الثقافية في تلك المرحلة من تاريخ المسلمين وكان لنكبة ابن رشد
أثرها في التاريخ الفكري والفلسفة فيذكر بعض المؤرخين أن من أسباب نكبة هذا الفيلسوف
اختصاصه بأبي يحي شقيق الخليفة المنصور ويرجح بعضهم أن سبب محنته هو عدم مجاملته لأمير المؤمنين ومهما يكن من أمر يمكننا أن نستنتج من خلال اطلاعنا على بعض مؤلفات ابن رشد في الفقه والفلسفة أن هذه الأخيرة كانت العامل كانت العامل الحقيقي لمحنته وذلك لأنها صنعت له من الاعداء لفلسفته عامل شبهة واشكال لدى المنصور وأمر الأمير في ذاك الزمن بإرسال رسائل إلى الأقاليم المجاورة لمنع كتبه وإجراء الاستراتيجيات القاضية باحراقها واتلافها واتهم إبن رشد بالالحاد والزندقة وشاعت أخباره بين خصومه وسلطت عليه أبشع أنواع العقاب الفكري والنفسي ويمكننا أن نذكر بعض المؤلفات الفكرية والفلسفية لأبن رشدمنها تهافت التهافت والذي ناقش ودحض به كتاب الغزالي تهافت الفلاسفة إضافة إلى كتابه رسالتان في اتصال العقل المفارق للإنسان وترجمت هذه الرسائل إلى اللاتينية وإلى لغات أخرى إضافة إلى مؤلفات أخرى لا تحصى
ولا تعد وقد يضيق هذا المقال عن حصرها
كما اننا قرأنا في هذا المجال كتابا تونسيا مهما للأستاذ مصطفى التواتي عنوانه المثقفون والسلطة في الحضارة العربية الدولة البويهيية نموذجا في جزئين عن منشورات المعهد العالي بتونس جامعة تونس1سنة1999 وقد ذكر المؤلف في الصفحة الأولى من الجزء الأول ما يلي عن فئة المثقفين هذه كثيرا ماكانت تصطدم بفئة أخرى هي فئة رجال السياسة بما يحوزونه من سلطة سياسية ويتوفرون عليه من قوة معنوية ومادية قد عرض الاستاذ التواتي نماذج من ذلك ومن أهم الفصول التي يمكن التعرض إليها هو الفصل الثالث من الكتاب وجاء تحت عنوان كتاب الدولة البويهية والصراع من أجل السلطة عبد العزيز بن يوسف نموذجا وذكر فيه أن مصائب الكتاب كانت نتيجة أساسية لاشتداد المنافسة بينهم وانغماسهم في الحياة السياسية إضافة إلى ما كان يسود الدولة البويهية من تكالب وصراع دموي على السلطة
ومن بين المثقفين الغرب الذين كتبوا عن علاقة المثقف بالسلطة يمكن أن نذكر جوليان باندا وكتابه الموسوم بخيانة المثقفين وفيه يدرج المثقف في مرتبة عليا معتبرا إياه ضمير البشرية والناطق الرسمي بإسم وعيها وشعورها
ويعتبر جوليان باندا أن المثقف قادر على أن يقول كلمته وأن يصرح بكلمة الحق وأنه لا سلطة تعلو على صوت المثقف والمثقف أيضا على حد تعبير باندا يتمتع بموهبة خاصة وله رسالة وجب عليه تاديتها وهو يمتلك موقفا مغايرا من الوجود والمثقف
وحده كفيل بأن يطرح الأسئلة على مجتمعه ليتمكن من كسر الممنوعات على صعيد الفكر والفلسفة
وتحضرنا في مايلي مقولة شهيرة لجبران خليل جبران بالأمس رأيت فلاسفة يحملون رؤؤسهم في سلال وينادون بأعلى الصوت الحكمة للبيع مساكين هم الفلاسفة يبيعون رؤؤسهم ليطعموا قلوبهم 4والحقيقة أن لفظة قلوبهم هذه في غير محلها إذ يمكننا استبدال هذه العبارة المغرقة في الرومنسية بالجملة التالية مساكين هم الفلاسفة يبيعون رؤوسهم ليطعموا بطونهم5
في نهاية مقالنا هذا وحتى نفتح باب البحث والاجتهاد يمكن أن نعود إلى المدونة الشعرية العربية والغربية وعلاقة الشعراء وكتاب القصة والرواية بالسلطة والسؤال الذي نطرحه هنا كيف كانت هذه العلاقة عبر العصور هل هي علاقة قطيعة أم تواصل أم كلاهما معا.
Facebook Comments
Share Button

اضف تعليقا

انقر هنا للتعليق

تابعنا على الفيسبوك

Facebook By Weblizar Powered By Weblizar

حمّل تطبيق الموقع

https://i1.wp.com/www.intelligentsia.tn/wp-content/uploads/2017/08/Download-button-now.png?w=1320&ssl=1

تابعنا على تويتر

اشترك بالنشرة البريدية للموقع

أدخل بريدك الإلكتروني للإشتراك في هذا الموقع لتستقبل أحدث المواضيع من خلال البريد الإلكتروني.

انضم مع 18٬428 مشترك