ماتراك، فيلمٌ يرفع نفسه في وجه الأنظمة و المجتمع!

img

ماتراك، فلم قصير أُنجِزَ في إطار المسابقة المنظمة على هامش تظاهرة “48 ساعة سينما” بتونس خلال الدورة السابعة لسنة 2020 إثر تفتق قريحة المخرج الشاب أحمد التليلي عن سيناريو حاول من خلاله في تحويل بعض الأسئلة المحرجة والواقعية من ركن النسيان إلى دائرة الضوء مجددا كي يكشف مدى هشاشة المجتمع بالاضافة إلى سطوته وبطشه في التعامل مع قضايا الاختلاف، علاوة عن الاحتكام للشائعات استصدار الأحكام المسبقة في التناول الإعلامي للحقائق الواقعة.
الفيلم الذي حاول من خلاله فريق العمل من ممثلين وتقنيين عبر توجيهات المخرج في التنبيه على خطورة هذا التجني كانت له الفرصة في الحصول على جائزة ثالث أفضل فيلم إضافة إلى جائزة أحسن مونتاج.
هيفل، هيفاء ثنائيٌّ لئن تقارب في الأسماء فقد تقاطع في المعتقدات الفكرية من خلال الفيلم. بقدر ما بدت الفتاة رافضة لكل أشكال السلطة والسطوة المجتمعية و تعلّق كلّ منهما بلعبته المفضّلة كان الفتى مقاربًا لها في الانتساب الفكري ما خلق موازنة كادت تفقدُ من خلال الكشف عن التوجهات الجنسية للشاب عبر التعلق المبالغ بلوح التزلج خاصته ما يعبّر عنه في علم النفس “الأبجتكوفيليا”والتي كانت بدورها عنوان أطروحة الدكتوراة التي يعدها الشاب الفيسلوف الصغير بينما غيّبت لدى الشخصية المقابلة “الفتاة” إذ اقتصر الأمر على الإشارة كونها من روّاد المدرسة فقط دون إضافة أيّة تفاصيل أخرى.
مشاهد التصوير التي ترواحت بين داخلية وخارجية وحسن إختيارها رغم إنعدام توفر عامل الخبرة لدى الفريق الشاب إضافة لظروف المسابقة و شروطها الصعبة على المتسابقين كذلك الصعوبات الصحية الطارئة بسبب وباء كورونا المستجد لم تدخر جهدا في الإشارة إلى مواهب ناشئة تحاول أن تخطو أولى خطواتها في عالم الصناعة السينمائية عبر آداء متميّز في أوّل تجربة تمثيل سينمائيّ لأمينة التركي في دور هيفاء، محمد علي بن حسين في دور هيفل ومونتاج متميّز أهّل الفلم لنيل جائزة أحسن مونتاج عبر موهبة الشابة سندة الفندري ليختتم الحالُ بأولى عناصره وأهمّها ألا وهو السيناريو الذي كتبه المخرج أحمد التليلي.
فهل ينجحُ الفلمُ الذي اختار له مخرجه اسم ” ماتراك – matraque” فعلا في رفع نفسه في وجه الأنظمة و المجتمع؟

Facebook Comments
سجل اعجابك رجاءً و شارك الموضوع :

الكاتب أصلان بن حمودة

أصلان بن حمودة

أصلان بن حمودة ، كاتب و صحفي تونسي شاب يكتب قصص الناس و أخبارهم . حاصل على العديد من الجوائز الوطنية في مجالي الشعر و القصة القصيرة .

مواضيع متعلقة

اترك تعليقًا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: