فيروس الكورونا المستجدّ: إستراتيجيا إدارة التوتر والقلق

img

فيروس الكورونا المستجدّ: إستراتيجيا إدارة التوتر والقلق

ترجمها : موقع أنتلجنسيا عن موقع الاستشارات النفسية الاسترالي

 

جراء انتشار فيروس الكورونا و حالة الانغلاق التي تعيشها اغلب الدول  قد تواجه أنت أو أي شخص تعرفه فترات من:

  • الشعور بالتوتر أو الإرهاق
  • القلق  أو الخوف
  • الحزن  أو فقدان الاهتمام بالأنشطة الممتعة المعتادة
  • الأعراض الجسدية ، مثل زيادة معدل ضربات القلب ، واضطراب المعدة ، وانخفاض الطاقة ، أو غيرها من الأحاسيس غير المريحة
  • الإحباط أو التهيج أو الغضب
  • الشعور بالعجز
  • صعوبة التركيز أو النوم
  • العزلة أو الانسحاب من الآخرين و / أو الخوف من الذهاب إلى الأماكن العامة

استراتيجيات للتعامل مع التوتر والقلق أو الضيق

اعترف بمشاعرك. في المواقف الغير المؤكدة والمتطورة ، من المفهوم أن تشعر بالتوتر أو القلق أو الانزعاج ، من بين ردود الفعل العاطفية الأخرى. امنح نفسك الوقت الكافي لتلاحظ ما تشعر به والتعبير عنه. يمكن أن يكون ذلك عن طريق التدوين  أو التحدث مع الآخرين أو القيام بشيء إبداعي أو ممارسة التأمل .

حافظ على أنشطتك اليومية العادية وروتينك قدر الإمكان: يمكن أن يكون للروتين الصحي تأثيرا إيجابيا على أفكارك ومشاعرك. يمكن أن يشمل ذلك: تناول وجبات صحية وممارسة الرياضة البدنية مثل المشي والجري أو التمدد والحصول على قسط كاف من النوم والقيام بالأشياء التي تستمتع بها.

البقاء على اتصال مع المحيط : إن تلقي الدعم والرعاية من الآخرين له تأثير قوي على مساعدتنا في التعامل مع التحديات. قضاء الوقت مع العائلة والأصدقاء الداعمين يمكن أن يجلب الشعور بالراحة والاستقرار. التحدث عن مخاوفنا وأفكارنا ومشاعرنا مع الآخرين يمكن أن يساعدنا أيضًا في العثور على طرق مفيدة للتفكير أو التعامل مع المواقف العصيبة.

 

ضع حدّا للأخبار ووسائل التواصل الاجتماعي: من المفهوم أن ترغب في البقاء على اطلاع ، خاصة إذا تأثرت أنت أو أحبائك. وفي الوقت نفسه ، يمكن للقراءة أو المشاهدة أو الاستماع المستمر إلى تغطية وسائط مزعجة أن تزيد من حدة القلق والإثارة. خذ استراحة من الأخبار أو وسائل التواصل الاجتماعي ، خاصة إذا لم تكن هناك معلومات جديدة. ركز على الأشياء الإيجابية في حياتك وأفعالك التي تتحكم فيها.

Facebook Comments
سجل اعجابك رجاءً و شارك الموضوع :

الكاتب admin

admin

جمال قصودة شاعر تونسي ، أصدر كتاب " الغربة و الحنين للوطن في شعر سعدي يوسف " دار القلم ،تونس 2015، مدير الموقع و رئيس جمعيّة المواطنة الفاعلة ( مقرّها ميدون جربة ،تونس ) وهي الجمعيّة الراعية للموقع .

مواضيع متعلقة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: