“عشرة على عشرة” ، إبداع مسرحي بالعلامة الكاملة

img

“عشرة على عشرة” ، عرض مسرحي عراقي موجه للأطفال ، كان له شرف تمثيل دولة العراق في المهرجان الدولي لمسرح الطفل بأم العرائس من ولاية قفصة بالجمهورية التونسية خلال الدورة السادسة الممتدة بين 27 و 30 أفريل / نيسان 2018 ، عرض مسرحي تنشيطي ترفيهي من تقديم فرقة مسرح الطفل الجوّال ببغداد و قد حاز على جائزتين ضمن المسابقة الدولية ، جائزة أفضل مخرج و كانت من نصيب مخرج العرض علي حسين صالح و جائزة أفضل ممثل كانت من نصيب صادق عباس عيسى .
هذا العرض كان من إنتاج مؤسسة الباذلون للتنمية الإجتماعية ، عرض تميّز بتفرده على جميع الأصعدة الفنيّة ، سينوغرافيا و إخراج الأستاذ علي حسين صالح و تأليف ماجد درندش مع تأثيث ثلة من ألمع الوجوه المسرحية ببغداد ، صادق عباس عيسى في دور الوحش ، سعد شعبان في دور التلميذ و صلاح جبار عامل النظافة إضافة إلى إظطلاعة بمهمة الإدارة المسرحية رفقة هاشم الركابي في هندسة الصوت و كريم مجيد في تصميم و تنفيذ الإضاءة.
عرض تميّز بخفته و ملامسته لجوانب تثقيفية و ترفيهية تربوية ، نجح في إضحاك الكبار قبل الصغار . راويا قصة تلميذ نجيب نجح في ترويض وحش هائج طليق و تعليمه أسس السلوك الأخلاقي السليم و الصحي ليرواح بين النكات الطريفة كترفيه للتلميذ المتابع للعرض و المعلومات التثقيفية التربوية ذات الهدف التعليمي .
هذا و قد تميز العرض بعدة لمسات خاصة في عالم مسرح الطفل بإدماجه للنشاطات التربوية و التوعوية كالتحسيس بالنظافة حيث كان من أحد المشاهد المهمة في العرض القيام بتنظيف قاعة العرض التي لٌوّثت مسبقا و عمدا ، رفقة المشاهدين كبارا و صغارا و ذلك في سعي منهم لتعويد الطفل على مثل هاته الممارسات الصحية . إضافة إلى إعتماده لبعض الكلمات العامية التونسية في وعي منهم بأهمية ذلك من خلال المرواحة بين اللغة العربية الفصحى و اللهجة العامية التونسية ما يجعلهم اكثر قربا من ذات الطفل المتقبل لتسهيل عملية تطويعها و تعويدها على أسس التصرف السليم .
و هذا ما يتجلى في كلمة مخرج العرض علي حسين صالح ” أطفالنا مستقبلنا ، و هم امتداد لنا و علينا أن نضعهم على جادة الصواب لكي يكونوا صالحين نافعين في المجتمع … انها مسؤوليتنا ” .
“عشرة على عشرة” ، عرض إبداعي مسرحي بالعلامة الكاملة.

Facebook Comments

الكاتب أصلان بن حمودة

أصلان بن حمودة

أصلان بن حمودة ، كاتب و صحفي تونسي شاب يكتب قصص الناس و أخبارهم . حاصل على العديد من الجوائز الوطنية في مجالي الشعر و القصة القصيرة .

مواضيع متعلقة

اترك رداً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.