عالم نوال السعداوي المحرم 1_السعيد عبدالغني

img

سنتحدث عن عالم نوال السعداوي، عالمها الأدبي في هذا المقال كجزء أول ومقالات أخرى عن عالمها الفكري وأقصد بعالمها الأدبي مسرحياتها وروايتها ،وعالمها الفكري كتبها الفكرية.

نوال السعداوي تفكك المجتمع العربي وهرميتة وتراتبه فتحلل إن الخطاب الأخلاقي العربي يعتمد على الازدواجية فالذي يسري على المرأة لا يسرى على الرجل وهذا في قضايا مثل الزواج والعذرية ،وإن القوانين الدينية والاجتماعية منحازة للرجل بشكل كبير فالرجل لديه حق الاشباع الجنسي كما يشاء بدون إطلاق عليه العهرية بينما المرأة لا فهي المسؤولة عن الشرف للعائلة ليس الرجل.والمرأة حتى لا تعرف تطالب بحقها لأنها ضعيفه وغير قوامة وهذا أوجب إن القوانين تحقق الظلم بدلا عن العدل فيجب على القوانين أن لا تفرق بين الرجل والمرأة بسبب الجنس وتقول إن المجتمع يقوم بعمل ذلك لأنه يظن إن المرأة أقل من الرجل عقليا وجسديا وهذا يتجلى في الأحوال الشخصية في مصر في الطاعة المطلقة للزوجة للزوج.

وأتت الفكرة من الهيمنة الذكورية على مر التاريخ وأكد هذا جون ستيوارت مل “إن الفروق التى تفصل الصبي عن الطفلة سواء العقلية منها أو الاخلاقية ليست طبيعية بل نتيجة لتأثير البيئة اللى ينشأ فيها الفرد “وهذا يتجلى في حياتنا الشخصية حتى من أقوال لها دلالات ربما الأهل لا يعرفوها ولكنها مترسخة فيهم من البيئة”إنت راجل””وانتى بنت”

“إنتى بنت””مشروع للزواج” فتعلمها الأم المظاهرالنسائية وتعطي الحرية للرجل الذي هو من صلب العائلة وحامل اسمها.

الهيمنة الذكورية أتت من إن المرأة مثال للعار والرذيلة لذلك يجب أن تتربى على الكبت والظلم لكي تطيع زوجها بعد ذلك ولكي لا تفضح هذه العائلة إن عملت أى فعل حر.

تاريخ الهيمنة الذكورية

الهيمنة الذكورية تتجلى في العادات والتقاليد ،وفي الإرث الديني وهذا يظهر في كون الأنثى أنثى فقط،فجريمتها أنها أنثى لذلك تم حرمانها من التعليم سابقا.

لا يوجد تاريخ  محدد لكى نعرف كيف بدأت الهيمنة الذكورية ولكن الاتجاه السوسيولوجي إن المجتمعات التى سبقت الزراعة كانت أكتر مساواة وحرية بكثير للمرأة وهذا من خلال بعض الدراسات للمدافن في العصور السابقة للزراعة بل بتشير إلى إن العلاقات المتعددة كانت للمرأة ليست للرجل.

لكن كيف تحول المجتمع ؟ هناك تفاسير كثيرة للأمر منها إن الرجل أقوى جسديا وتفسير ثانِ وهذا التفسير أصح أو الأكثر إقناعا ،إن بعد بزوغ عصر الزراعة تم توزيع المهام فكانت المرأة بسبب الحمل ورعاية الابناء بعدت عن ميدان العمل التى كانت تشارك بالنصف مع الرجل في الالتقاط ومع الاستمرار نشأت السلطة التى توزع الغلة، وكانت المرأة في البيت بعيدة عن موضع الصراع على السلطة هذا الذى حتم وجود قادة.

 

مسرحية الإله يقدم استقالته في اجتماع القمة

في التاريخ العربي الحديث تم تحريم بعض الكتب سواء كانت روايات أو كتب أو مسرحيات أو دواوين شعر وعلة التحريم والمنع دائما كانت تتمس العقائد الدينية أو التابوهات المجتمعية من الجنس للاله للسياسة.

الكتاب الأول الذي سأناقشه هو مسرحية الدكتورة نوال السعداوي “الإله يقدم استقالته في اجتماع القمة ” وهو كتاب صادم للعقل العربي غير المتعود على تناول الكتابة للمحرمات.

الإله يقدم إستقالته في إجتماع القمة by Nawal El Saadawi

المسرحية مكونة من ثلاثة مشاهد وشخصيات المسرحية مكونة من الله وابليس  و النبي موسى وعيسى ومحمد وابراهيم ورضوان وحواء ومريم العذراء وبنت الله وهي فتاة في الثامنة عشر تشبه حواء كأنما هي ابنتها إلا أن شعرها مقصوص وفي قدميها حذاء يشبه أحذية راقصات الباليه.يتكلم كل نبي فيهم مع الله ويناجيه بشكل أدبي رصين ويشكوا لله كمية الفساد المهولة على الارض وإن الإله لا يتحرك لوقف تلك الحروب التي تجري باسمه ومع السرد يقدم الشيطان الذي صورته الدكتورة نوال إنه شاب ثلاثيني وسيم استقالته ويحاكم الاله إنه متناقض وأنه جعله الشماعة او العلة لاي فساد في الكون وبتجعل الإله يعتذر للمرأة لاجحافه في حقها.لكل شخصية وصف متخيل موجود في المسرحية ويناجيه كل نبي على حدة وعلى مدار الفصل الثالث يتحدث الأنبياء مع بعضهم عن إن القتل والحروب ليست من اديانهم التي هبطوا بها وفي الفصل الثالث تتحدث رابعة العدوية وإيزيس مع بنت الله ويناقشوا في قضايا النسوية المعاصرة.

الصدمة للكتاب مكونة من تجسيد المقدسات الإسلامية واليهودية والمسيحية وأيضا عمل حوار لهم له نوابع في الأديان الثلاثة وحقوق المرأة المهدرة فيهم.

رواية مذكرات طبيبة

 

الرواية سرد بضمير المتكلم يُقرأ كسيرة ذاتية. وغني بالمعلومات عن الممارسات الطبية في ذلك الوقت في مصر من قضايا الختان مثلا ويمكن أن يقرأ كنص أنثروبولوجي.يصف الوضع المتدني لحرية المرأة والظلم الواقع عليها في كل أزمنتها وفي كل أطوارها في النشوء من الطفولة للكهولة. وعرضت في الطفولة حياتها بالمقارنة مع أخيها الصبي وكانت مستغربة كرد فعل تلقائي على هذه التفرقة وذلك من أول البلوغ والحيض إلى المواقف الأخرى التي تسردها.وينتقل النص لأزمنة كثيرة في حياتها عندما كانت في الكلية وكانت هي المرأة الوحيدة في غرفة التشريح.

PDF كتاب مذكرات طبيبة | PDF

هي رواية تصف علاقة المرأة بجسدها وعلاقة المرأة بالرجل والتفرقة المجتمعية بينهم فهي تقول مثلا “لم يكن لكلمة بنت في نظري سوى معنى واحد..هو أننى لست ولدا..لست مثل أخي..أخي يخرج إلى الشارع ليلعب بلا إذن من أمي أو أبي يعود في أي وقت”

رواية امرأتان في امرأة

الرواية تدور في القاهرة ،البطلة المركزية بهية شاهين ، طالبة طب تبلغ من العمر ثمانية عشر عامًا ،وهي إبنة مسؤول مصري بارز في مجال الصحة العامة ولكنه شخصية متخلفة مسيطرة ذكورية مستبدة  مشؤومة ، ضد استقلالها كأي أب رجعي ويقف أمام إرادتها كحاجز ضخم وأمام قرارتها كلها ويتحكم في المصروف التي تأخده ولما ترسب يكون له هو القرار الأخير كأب ذكوري في تحديد من تتزوج؟  وهذا كون شخصية أخرى حرة داخلها سمتها أحيانا بالشيطانة.مضطربة من الانفصام بينها وبين بهية شاهين و كون صراع نفسي كبير وانقسام بين الطاعة والتمرد وإحباط كبير.

امرأتان في امرأة | نوال السعداوي | مؤسسة هنداوي

يمس تمردها الفن ويقترن به وتقابل سليم الشخصية الغريبة في معرض فني وتأخذنا نوال السعداوي في رحلة لاستكشاف الذات ومعرفتها وتحقيق التمرد السري في ظل الحبس الاجتماعي الرهيب ،ونلاحظ المفارقة بين بداية الرواية وبين السير فمع سير الرواية تبدأ بالتحرر قليلا قليلا مع إنها لازال بها هذا الحب لأبيها وإن الحب لا يتقابل مع التمرد.

رغم إنه يعنفها ويرمي الورقة التي ترسم عليها في حدث في الرواية وإن هذا انحراف وليس له فائدة ككل النظرات إلى الإبداع الأدبي أو الفني من الشخصيات السلطوية ورغم ذلك تستمر في الرسم وتدخل المعرض الفني بالجامعة وتشارك وتتحدى وترفض الهويات الجاهزة للمجتمع. ورغم إن عدد قليل جدا فقط يحضر فترمِز نوال السعداوي لقيمة الفن عند المجتمع الجاهل وتتسائل على لسان بهية ما قيمة أي شيء فني؟ ولكن الفن سيساعد بهية على التحرر والتمرد لطاقته وتاريخه الطويل في هذا ويحررها من حياتها الروتينية المكبوتة.وتمارس الجنس مع سليم فهو الشخصية الوحيدة الذي دخل رأسها ولمس الشيطانة كما تسميها.

لمتابعة الفيديوهات على قناة الكاتب :

https://www.youtube.com/channel/UCSi7fO-4-gEPIsrZP50acqQ/videos

Facebook Comments
سجل اعجابك رجاءً و شارك الموضوع :

الكاتب السعيد عبد الغني

السعيد عبد الغني

شاعر مصري وقاص فقط لا شىء آخر

مواضيع متعلقة

اترك تعليقًا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: