سميرة ربعاوي:“المبيت الجامعي سيدي منصور : الطالبات في الحجر الصّحي والدولة غائبة”.

img

كثُرَ مؤخّرًا الحديثُ في وسائل التوصل الإجتماعي  عن تفصّي الدّولة من مسؤوليتها تجاهَ صحة المواطنين، ولكنّ ذلك لم يكن مقنِعًا بالشكل الكافي -على الأقلّ بالنسبة لي- فنحنُ في زمن المعلومات السريعة التي غالبًا ما تكون مجرّد إشاعات أو معلومات غير مؤكّدة وثابتة .

هذا الشّكُ لم يدم طويلاً، فبمجرّد إنتقالي أمس للمبيت الجامعي بسيدي منصور صفاقس قصد تقديم بعض التبرعات للطالبات المقيمات هناك ،وهنّ يخضعن للحجر الصحّي ومن بينهنّ ثلاث وعشرون طالبة خضعن للحجر الصحي الإجباريّ، فوجئتُ بغياب الدّولة تمَامًا في محاولة منها لرمي كرة المسؤولية إلى العاملين والعاملات هناك و إلى مدير المبيت و الطلبة.

في الحقيقة إنتابني شعورٌ بالحنق والغضب تجاه سلبية مؤسسات الدولة و على رأسهم سلطة الإشراف ألا وهي وزارة التعليم العالي، فلا وجود لموادّ تنظيف وتعقيم كما لم يتمّ توفير الغذاء  والماء للطالبات، إضافةً إلى غياب الأغطية.

فكيف لمؤسسات لا تقدر على توفير أبسط الحاجيات لطلبتها، أن تُقنع مواطنيها جميعًا بأنها قادرة على تسيير دواليب  الدولة برمّتها وضمان  دوامها ؟

 

 

 

 

 

تكاتفُ المتطوّعين يُحرِجُ الدولة التي تنتهجُ سياسة النعامة

في حين تغرسُ الدولة رأسها في الرّمال، خوفًا من تحملّ مسؤوليتها معوّلةً على الصُّدفة في كلّ مرّة لإنقاذ الموقف، تكاتفَ المتطوّعون بشكلٍ عفويّ من أجل إسناد الطالبات الخاضعات للحجر الصحّي ، فأتوْا من كلّ صوبٍ وحدبٍ بتبرّعاتهم المختلفة تُوحِّدُهم في ذلك إنسانيتهم، فبالإضافةِ إلى الجهود الجبارة التي قاموا بها الأساتذة بعد بعثهم للجنة مساندة دون إنتظار أيّ أوامر فوقية ، نجدُ أيضا الطلبة والمواطنين الذين تعاطفوا مع هذه القضية قد إصطفّوا لتقديم المساعدات والتبرعات .

لجنة مساندة متكوّنة من أساتذة كلية الحقوق بصفاقس

 

هذه الهَبّة التطوعيّة العفويّة أحرجت السلط المعنيّة التي تأخّرت في التحرك فآرتأت لملمة الموضوع قبل فوات الأوان ولذلك سيتم اليوم عقد إجتماع في الولاية يضمّ كل الأطراف المتداخلة تقريبا، كما يعقد المجلس العلمي بكلية الحقوق بصفاقس اجتماعًا اليوم، إضافة إلى الإعلان عن زيارة غدًا من طرفِ وزيرة التعليم العالي و البحث العلمي للحي الجامعي سيدي منصور ولكلية الحقوق بالجهة،يليها اجتماع بين كل الأطراف المعنية من سلطة إشر افِ، طلبة و مكوّنات المجتمع المدني.

                                                                 

Facebook Comments
سجل اعجابك رجاءً و شارك الموضوع :

الكاتب سميرة ربعاوي

سميرة ربعاوي

طالبة دكتوراه قانون خاصّ ، اختصاص قانون الشغل (الحماية القانونية للمرأة في قانون الشغل ). ناشطة حقوقية نسوية

مواضيع متعلقة

اترك تعليقًا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: