سليم بركات شاعر الدلالات الملغزة

img

لغته لغة تجريدية محمومة بالكثافة والايجاز المتقن ، الطريقة التفكيرية الكلية من فوق المعنى ومن باطنه ، ادرك كل شىء فيه وارتباطاته ، إنه المفارق الأرضي الذى خرج من كل شىء ودخل عزلة بناها فى رأسه لذلك هو على علاقة دوما بالنهاية والموت والبداية والميلاد والسجن والغربة .. إلخ .
دائما ما ينعت بالغرابة وفى الحقيقة لا غرابة ولكنه يعبر عن الكون الداخلى وخصوصا المرئي الفيزيائي الجديد السريالي والمرئي من المعانى والتصاوير ، لا يحتمل وصف الشىء كما هو لأنه يؤمن أن لا ظاهر شىء كباطنه والتأويلية الكاملة لكل شىء ، ربما تصاويره كون جديد بدلا من هذا الكون ابن العبث او ابن الله ، جملته قيويمة ، معمار رمزي وهذه أصعب انواع الكتابة لأنها مريدة دوما فى الانتهاء بسبب فاعلية الخلق المستمرة التى تزيح حتى اللغة من افقها .
يمزج بين المجرد الجديد الذى اخترعه والموجود الجديد مع الاخذ من ذرات كل شىء فى الموجود القديم والمجرد القديم والاهتمام بأفق المتأمل ، الصراع مع الأبعاد والحدود الذاتية والكونية مع الابتعاد عن المجتمع والانغماس فى العزلة بارئة كل نعت بالغرابة لأي أحد .
أظن أنه يجلس على الكرسي ويقذف كل شىء فى كل شىء ويكتب وهو يقذف ويكتب بعد القذف وحتى كتابته قذف لما داخله من تخييلات له القدرة على الشعور بها والإحساس بها كالواقعي تماما وليست خيالية احد بل خياليته هو .
له علاقة دوما بالالوهة واشغالها عندما يكونها وبالالوهة واثارها عندما يكون إنسانا بميثولوجية كامنة وفلسفة حقيقية قريبة جدا من المعانى بشكل رهيب والقريب من المعانى قريب من المجازات ففى يده تتكون كصلصال عارى .
له علاقة ايضا بكونية الطير وحياته النفسية التى تتجلى دوما فى لحظاته الطوباوية العليا ، بالاجنحة والطيران والحط والمشاعر تجاه الرياح وتجاه الالوان .
إنه مفارق بدائي أحيانا ومفارق حديث أحيانا ، مستمتع ومتألم بنفسه
ليس الأمر هو اللغة أظن ذلك ، بل هو الفهم الشديد بدون حكم او معارضة فى الفهم لا معارضة فى الأفكار ، أو تصنيف لأي نفي مهما كان ضد ما يؤمن به العالم كله ، إن الامر فى رأيي هى العزلة التى تجعل مادة الشعر موجودة باصالة رهيبة وهى التخييلات والافعال الخيالية فهو لا يكتب ما يتخيله فقط بل يكتب افعاله فى مخيلته .

بقلم السعيد عبدالغني

Facebook Comments
سجل اعجابك رجاءً و شارك الموضوع :

الكاتب السعيد عبد الغني

السعيد عبد الغني

شاعر مصري وقاص فقط لا شىء آخر

مواضيع متعلقة

اترك تعليقًا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: