دفاعا عن البلاد وعن الدّستور والحريّات

img

دفاعا عن البلاد وعن الدّستور والحريّات

بعد سبع سنوات من اندلاع الثورة التونسية، لم يُلَبَّ خلالها أيٌّ من المطالب الأساسية للمواطنين، بات واضحا أنّ المستفيد الأوّل من سقوط النظام القديم هو جماعات المال الفاسد والمافيا. فالهوّة لم تتقلّص بين تونس الدّاخل وتونس السّواحل؛ وسكّانُ الأرياف مازالوا يعانون غياب تكافؤٍ هيكليّ مع المجتمع الحضري. وما فتئ سكان الأحياء الحزامية حول المدن الكبرى يغرقون في التهميش؛ ولا وجود لأيّة اِستراتيجيا لإدماج الأنشطة المُوازية ضمن الاقتصاد المهيكل. وظلّ العمّال والموظّفون يعيشون تحت وطأة سياسة التأجير المتدنّي، وحتى الزيادات التي ظفروا بها منذ 2011 قضى عليها التضخّم المتزايد. وأصبح الشباب الحامل للشهائد يعاني أكثر من أيّ وقت مضى من البطالة بسبب نظام إنتاجي ضعيف التطوّر. وما برحت الطبقة الوسطى، وخاصّة أصحاب المؤسسات الصغرى والمتوسّطة، يخضعون إلى ضغط الدولة المتواصل، ويجدون أنفسهم بين فكّي الاقتصاد الموازي والمنظومة الريعيّة حيث تستأثر فئة محدودة بالنفوذ الاقتصادي وتستفيد من عائداته.

إنّ سقوط بن علي لم يترتّب عنه سقوط نظامه الاقتصادي. فالشبكات القديمة انتظمت من جديد، ثمّ استعادت نفوذها داخل الإدارة والقضاء والإعلام، وداخل الأحزاب السياسية أيضا. أمّا الحكومات المتعاقبة منذ 2011، فقد تجنبت خوض مواجهة مباشرة ضدّ الفساد وضدّ الامتيازات غير المشروعة.

لقد أسقطت الانتفاضة الشعبية الدّكتاتورية وأرست مناخَ حريّةٍ تُوِّج سنة 2014 بإقرار دستور ديمقراطي، ذي طابع برلماني، يرسي نظاما مدنيا ويحمي حقوق المواطنين والحريات العامّة والفردية. غير أنّ هذه الإنجازات لم تكن استجابة إلى حاجات المواطنين الملحّة، ولكنها تَقَدُّمٌ في اتجاه فتح الطريق أمام مرحلة جديدة من النّضال لإنجاز التحوّلات الاقتصادية والاجتماعية التي تتطلّبها البلاد. وهو ما من شأنه تحويل الانتفاضة إلى ثورة حقيقية أيْ إلى تحوّلات شاملة تتجاوز ما هو سياسي، لتشمل كلّ أبعاد الحياة الوطنية.

إنّ الدستور الجديد ومساحات الحرية الجديدة هي جميعها مكتسبات ثمينة ومَعْبَرٌ للمرور إلى الديمقراطية الفعلية. وهذه المكتسبات نفسها أصبحت اليوم مهدّدة على نحو خطير من الباجي قايد السّبسي، بتواطؤٍ مع راشد الغنّوشي اللّذين توافقا على ضرب البلاد وديمقراطيتها الناشئة.

 لقد تسارع في سبتمبر الماضي الهجومُ على الديمقراطية. ففي 7 سبتمبر أدلى رئيس الجمهورية بحديث إلى الصحافة الوطنية، تنكّرَ فيه للقَسَم الذي أدّاه أمام الشعب، فتهجّمَ على الدّستور، وعلى النظام البرلماني، وشكّكَ في الهيئات المستقلّة، ودافعَ عن عودة النظام الرئاسوي والحكم المطلق. كما ذكر، في معرض حديثه، أنّ الثورة “قوس ثوري وثأري حاقد”، وأعلن عن تأجيل الانتخابات البلدية. وجاءت حكومة يوسف الشاهد الثانية لتؤكّد، في وضوح، العزمَ على إسقاط تلك “الوصفات”، إذ أنّ أكثر من نصف الوزراء المُعَيَّنِين قادمون من التجمع الدستوري الديمقراطي، بينما أُسْنِدت أهمُّ الحقائب إلى مُقرَّبين من قايد السّبسي. وفي نفس السّياق، نُدرجُ محاولة إسناد مقعد شاغر في مجلس نواب الشعب إلى ابن الرئيس، لكنّ مصيرها كان الفشل. وكتتويج لهذه العملية، صَوّتَ نوّابُ حزبي النّداء والنّهضة على “قانون المصالحة الإدارية” الذي يوقف جميع التتبعات ضدّ المسؤولين عن الفساد زمن بن علي.

وطيلة ذلك الأسبوع الذي سقطت فيه الأقنعة، لم يتصرّف الباجي قايد السبسي بهذه الطريقة إلاّ لأنّه يعوّل على تواطؤ راشد الغنّوشي وحزبه الّلذيْنِ ساندا جميع مبادراته، بما في ذلك تلك التي تخدم الأقارب والتوريث.

لقد تعاقد الرّجلان، منذ سنوات، على المناورة. ولئن اكتفيا إلى حدّ الآن، بالعمل على خدمة مصالحهما عن طريق المخاتلة والتخفّي لوأد الثورة، فإنّ نواياهما أصبحت مكشوفة لا مراء فيها ولا شُبهة عليها. وهو تحوّلٌ له تداعياتٌ سياسية بالغة الأهمية إذ يساعد على تحديد خصومنا، بكلّ وضوح، وهم الذين يتجسَّدون اليوم في طرفيْ التحالف القائم بين النداء والنهضة بقيادة الباجي قايد السبسي وراشد الغنّوشي.

وعليه، لم يبقَ مجالٌ للأوهام، ولم يَعُدْ لنا من سبيل غير الالتقاء والاتحاد للتصدّي لمشروعهما الرّجعي. إنّ واجب المقاومة ليس مقتصِراً على أحزاب المعارضة َ، بل هو مُلْقى على عاتق جميع التونسيات والتونسيين الحريصين على بلدهم، والمتشبثين بحرياتهم التي دفعت أجيال من الشباب دماءها الغالية ثمنا لها.

إنّ هجوم سبتمبر الرجعي، يُشَنّ تحت قيادة رجلين وحزبين تحكمهما علاقات الريبة وانعدام الثقة المتبادلة، لذلك فهو هجوم مشحون بالألغام، ولكنّه لن يسقُطَ من تلقاء نفسه بل يجب مُواجهتُه بمُخطّط مدروس واستراتيجيّة مُحكمة قوامُها:

* حملة إعلاميّة على أوسع نطاق ممكن لكشف خطورة الأهداف التي يرمي إليها الباجي قائد السبسي وراشد الغنوشي. وفي هذا المجال، فإنّ سحب ترشيح حافظ قائد السبسي لعضوية البرلمان نتيجة الاحتجاجات ضدّه، يعتبر أوّل انتصار على طريق هذه المعركة.

* إدانة رأسيْ هذه المنظومة : قائد السبسي و”نداء تونس” من ناحية، والغنوشي و”حركة النهضة” من ناحية ثانية. لأنّ استهداف قائد السبسي وحده يخدم مصلحة النهضويين بينما استهداف الغنوشي وحده سيصبّ في مصلحة “نداء تونس” و”التجمع الدستوري” الذي يتستّر وراءه.

* توحيد الممارسة النضالية على أوسع نطاق مُمكن لتشمل جميع القوى السياسية، والنقابية، والجمعياتية، والثقافية، والإبداعية، والنّسوية، والشبابية وكلّ قوى المجتمع المدني. فجميعُ القوى الخارجة عن تحالف القطبين والتي وَقفت وما تزال سُدّا مَنيعاً، ضدّ الإرهاب رافضةً بشكل مَبدئيٍّ وقطعيّ كلّ تبرير أو تبييض له، مَدْعُوّة اليوم للمشاركة في هذه المعركة، وتجاوز خلافات الماضي. فخَصْمُنا اليوم مكشوفٌ وعلى جميع القوى المناهضة له أن تعود إلى الحوار في ما بينها حتى تتعزّزَ الثقة المتبادلة بين الجميع وتتوفّرَ شروط اللقاء وتنفتحَ آفاقُ العمل الموحّد.

* خوض المعركة ضدّ الفساد، وهي معركة تخوضها اليوم عديدُ الهياكل، المؤسساتية منها والجمعياتية. وليس المطلوب إلاّ دعم عملها والالتحاق بها والتعريف بأنشطتها، ومُساعدتها على الانتشار جهويا ومحليا. فالفساد الذي يدمّر الاقتصاد الوطني هو أيضا نقطة ضعف الائتلاف الحاكم، ولا بُدّ من تعزيز نضالنا على هذا الصعيد دون هوادة.

* النضّال من أجل الحفاظ على كلّ شبر من مساحات الحرية المكتسبة بعد 2011. فالائتلاف الحاكم يعمل على تضييق هذه المساحات قبل القضاء عليها حتى يتسنى له تنفيذ سياساته. أمّا نحن، فعلى العكس نحتاج إلى حماية هذه المساحات وتعزيزها من أجل تحقيق مشاريعنا.

* الحرص على ربط الصلات بين مختلف التحركات النضالية سواء دفاعا عن الحريات أو لأجل مطالب اقتصادية. فمثل هذا الالتحام يمنح النضال الاجتماعي بُعدَه الوطني الذي ما يزال منقوصا، ويضفي على النضال السياسي عمقا جماهيريا ما يزال هو الآخر غائبا.

* التعبئة على نطاق واسع من أجل فرض موعد للانتخابات البلدية في الثلاثية الأولى لسنة 2018، ودخول الحملة الانتخابية بقائمات مواطنيّة موحّدة كشرط ضروري للنجاح.

هذه المقترحات ليست برنامجا حزبيا، بل هي نداء لكلّ التونسيات والتونسيين، دون تمييز أو إقصاء. وفي التعريف بهذا البرنامج والتوقيع عليه بأعداد كبيرة، يتأكّد وجود تيار مواطنيّ قويّ متأهّب، يرسل تحذيرا شديدا إلى السلطة القائمة، ويقطع الطريق على مشروعها الهادف إلى تصفية الثورة واستحقاقاتها بشكل نهائيّ.

 لن نسمح لهم بأنْ يسرقوا منّا حرياتنا

لن نترك لهم الفرصة ليَختلسوا الثورة منّا

ولن نُمكّنهم أبدا من السّطو على بلادنا ورهن مستقبلها

قائمة المُوقعين على النداء

المدينةالصّفة/المهنةالاسم واللقب 
سيدي بوزيدمدرسالداليابراهيمي1
الحماماترئيس “نشاز”  و”فوروم المواطنة”محمد الخنيسي2
تونسجامعياحمد القاسمي3
بنزرتمدرس وحقوقياحمد الكيلاني4
تونسصحفياحمد نظيف5
بيروتمناضلة نسويةأسماء فاطمة المعتمري6
روانناشطة جمعويةاعتدال فضلون7
غرونوبلمناضل جمعويالشاذلي اللومي8
تونسكاتب وسجين سياسي سابقالصادق بن مهني9
نابلجامعيالطيب فلفل10
تونسعالم اجتماع  وسجين سياسي سابقالعروسي العمري11
سيدي بوزيدمدرسالمنصف الربعاوي12
تونسمدرس وناشط جمعويالمولدي بن حميدة13
تونسصحفيةامال الجربي14
تونسجامعيةامال القرامي15
قابسصحفية  ومستشارة اعلاميةامال المكي16
تونسموظفة متقاعدةامال قروم17
تونسمدرسةاميمة القابسي18
جنافمناضل في الهجرةانيس المنصوري19
الحماماتشاعر وجامعيأيمن حسن20
تونسمستشار وحقوقيايهاب ريان21
تونسمحام ومدافع عن حقوق الإنسانأيوب الغدامسي22
تونسمناضل جمعويأيوب بالحاج23
تونسموظفةبسمة الغزي24
تونسمهندسبشير البجاوي25
نابلناشط جمعويبلال طرايتي26
القصرينموظفبلقاسم الرحموني27
تونسنائبة رئيسرابطة الدفاع عن حقوق الانسانسابقابلقيس المشري28
تونسجامعيةليلىالبليلي29
باريساطار جمعوي وعضو سابق للهيئة العليا لتحقيق اهداف الثورةطارق بن هيبة30
الكافكاتببوبكر عموري31
تونسموسيقي منتجبيرم الكيلاني (بنديرمان)32
القيرواناطار سام وناشط جمعويتوفيق السالمي33
تونسحقوقيتوفيق السديري34
القيروانمدير مدرسةتوفيق قداح35
تونسجامعيتوفيق يعقوب36
لياجمحامثامر اللوز37
تونسصحفيثامر المكي38
جنيفرئيس جمعية القنطرةجلال الماطري39
تونسجامعي / شبكة دستورناجوهر بن مبارك40
تونسسينمائيحاتم بن ميلاد41
صفاقسصحفيحاتم بوكسرة42
تونسجمعية دمجحافظ الطريفي43
ليلمدرّس ونقابيحافظ عبّاس44
باريسجغرافيحبيب العايب45
تونسجامعيحبيب الملاخ46
تونسمنتج مسرحيحبيب بالهادي47
صفاقسمدافع عن حقوق الإنسانحبيب بوعوني48
تونسمدرس وحقوقيحسام الحامي49
بلارمجامعيحسان سلامة50
القصرينمدرس ونقابيحسني السطيفي51
تونسجامعية / نائب رئيس الفدرالية الدولية لحقوق الانسانحفيظة شقير52
تونسمدرسة / عضو الهيئة المديرة لرابطة الدفاع عن حقوق الانسانحليمة الجويني53
صفاقسطالبحمادي الهيشري54
القيروانناشط جمعوي وسجين سياسي سابقحمدة معمر55
تونسمدرسةحياة حمدي56
تونسجامعية /عضو هيئة تحقيق اهداف الثورةحياة حمدي57
باريسمؤرخخالد المليتي58
تونسكاتب  وصحفيخالد كرونة59
باريسجامعيةخديجة محسن فينان60
تونسجامعيخميس الورتاني61
تونسجامعيةخنساءالزغيدي62
تونسجامعيةدرة الشريف63
تونسباحثة  ومناضلة جمعويةدليلة بالحارث64
تونسصحفية  ومحاميةدليلة مصدق65
تونسكاتبة وناشطة جمعويةرابعة بن عاشور عبد الكافي66
تونسمناضلة في المجتمع المدنيراضية بن عمار67
باريسناشطة جمعويةرجاء شامخ68
تونسجمعية صمودرحمة الصيد69
تونسصحفي وقيادي سابق بالحزب الديمقراطي التقدميرشيد خشانة70
تونسجامعيةرشيدة التريكي71
تونسمحامرضاالرداوي72
تونسمستشارة وعضو الهيئة المديرة لرابطة الدفاع عن حقوق الانسانروضة الغربي73
قفصةناشط جمعويرياض شريط74
تونسممثلةريم الحمروني75
تونسموظفة متقاعدةزبيدة الشريف76
الكافاطار في مستشفى وناشطة جمعويةزكية الدهماني77
تونسقيادية جمعويةزهرة التريكي78
الكافناشطة جمعويةزهرة الخماسي79
سيدي بوزيدمدرسزهير الحيدوري80
تونسرئيس جمعيةزهير بازي81
تونسطالبزياد القيزاني82
باريسصحافي وكاتبزين العابدين حمدة83
تونسجامعية وسجينة سياسية سابقةزينب بن سعيد الشارني84
تونسطبيب وعضو سابق في الهيئة العليا لتحقيق أهداف الثورةسامي بن ساسي85
تونسمواطنةسامية قمرتي86
لياجمحاسبةسامية كشو87
تونسرئيسة شركةسيرين الشريف88
بنزرتطبيبةسعيدة رشاد89
تونسموظفة متقاعدةسلافة المقدم90
تونسطبيبة واطار جمعويسلمى الحجري91
الحماماتأستاذة وناشطة جمعويةسلوى المكي92
تونسمحامسليم حجري93
سوسةموظف بنكي وناشط جمعويسمير بن ريانة94
تونسإعلاميسمير بوعزيز95
تونسممثلة وكوريقرافسندس بلحسن96
تونسصحفيةسندس زروق97
تونسموظفةسنية بن فرج98
تونسمدرّسةسنية عباس99
تونسرئيسة شرفية للفدرالية الدولية لحقوق الإنسانسهير بلحسن100
تونسرئيس جمعية “فني رغما عني”سيف الدين الجلاصي101
تونسصحافي  وعالم انتربولوجيسيف الدين العامري102
تونسناشرسيف الله البليلي103
صفاقساطار جمعويسيف بوخضير104
تونسرئيسة تحريرشادية خدير105
تونسمحامشرف الدين قليل106
ليونجامعي وسجين سياسي سابقشريف الفرجاني107
القصرينطبيبشكري الهرماسي108
صفاقساطار جمعياتيصفاء بن فرج109
الحماماتجامعيصلاح الدين العمري110
باريسمؤرخة  وعضو الهيئة العليا لتحقيق أهداف الثورةصوفي بسيس111
الكباكسينمائيطارق ابراهيم112
سوسةمدرس متقاعد وناشط جمعويطاهر الشامخ113
تونسعالم اجتماع وسجين سياسي سابقطاهر شقروش114
المنستيرناشط جمعويطلال نصيب115
تونسمدرس وحقوقيعادل بالحاج سالم116
صفاقسمدرسةمحسونة السلامي117
سوسةصحفيعاطف بن سالم118
صفاقسطبيبعبد الحميد العابد119
تونسمؤرخعبد الحميد هنية120
تونسقيادي جمعويعبد الرحمان الهذيلي121
تونسناشرعبد العزيز بالخوجة122
تونسسينمائيعبد الكريم العدواني123
جربةرئيس جمعية مواطنة  وحرياتعبد الكريم تونس124
تونسصحفي  وناشرعبد الكريم قابوس125
تونسمدرسعبد اللطيف حداد126
سوسةجرّاحعبد المجيد مسلمي127
تونسجامعيعبد الوهاب الشارني128
سوسةرسّام  وسجين سياسي سابقعثمان ببّة129
تونسرئيس شركة ومناضل جمعويعدنان بن يوسف130
لياججامعيعدنان كشو131
تونسمكتبي وسجين سياسي سابق واطار جمعويعز الدين الحزقي132
تونسعالم اجتماع وسجين سياسي سابقعزيز كريشان133
سيدي بوزيدمدرسمنصف ربعاوي134
سيدي بوزيدمدرس وإطار جمعويعطية عثموني135
تونسجامعي  وحقوقيعبد الكريم العلاقي136
سوسةجامعيعلي نور الدين137
تونسمحامية وعضو هيئة تحقيق اهداف الثورةعلياء الشريف الشماري138
صفاقسجامعيعماد البقلوطي139
تونسكاتبعمار جميّل140
تونسرئيس التنسيقية الوطنية المستقلة للعدالة الانتقاليةعمر الصفراوي141
تونسقاضعمر الوسلاتي142
تونسجامعيعمر بلهادي143
تونسجامعي مؤرخعميره عليّه الصغيّر144
الحماماتطبيب نفسانيعيسى بوعسكر145
تونسمحامغازي المرابط146
المهديةطالبغسان السهيلي147
تونسجمعية صمودفاتن السلامي148
تونسموظفة متقاعدةفايزة الكناني المكي149
بركسالاطار جمعويفتحي الحاج علي150
المنستيراطار جمعوي وسجين سياسي سابقفتحي السلاوي151
تونسكاتب وسجين سياسي سابقفتحي بالحاج يحيي152
المنستيرناشطة جمعويةفتحية حيزم153
تونسمهندسفراس جبنون154
باريسطبيبةفرانسين شيش155
تونسجامعيفرجاني الرياحي156
سوسةجامعيفريد الخياري157
تونسجامعيفريد بن بلقاسم158
باريسصحفية  ومستشارةفريدة العياري159
تونسحامل شهادة جامعية معطلفوزي عبيد160
ديسيناسمهندسفيصل كشو161
تونسأمين عام مساعد سابقا للاتحاد العام التونسي للشغلقاسم عفيّة162
تونسجامعيةقمر بندانة163
تونسرئيس شركةكريم الشابي164
تونسعضو في المجلس التأسيسيكريمة سويد165
باريسجامعيةكلثوم السعفي166
تونسصحفي ورئيس سابق للهيئة العليا لاصلاح الاعلام  والاتصالكمال العبيدي167
باريسباحثكمال الساكري168
سوسةمدرسكمال الأمين169
سوسةصيدلانيكمال لمين170
تونسممثلةلبنى مليكة171
تونسمغنيةلبنى نعمان172
صفاقسجامعيةلمياء ناجي173
تونسرئيسة جمعية إرتقاءليلى الشابي174
تونستوضيب سينمائيليليا بن يوسف175
تونسمدونةلينا بن مهني176
بروكسالجامعيماجد الحمزاوي177
قبليمدرسمحجوب حداد178
باريسناشط جمعويمحسن الدريدي179
تونسجامعيمحسن الكوني180
القيروانمدرس وناشط جمعويمحمد السالمي181
اكسفوردجامعيمحمد الصالح العمري182
تونسرئيس شركة وسجين سياسي سابقمحمد الفتاتي183
لياجمحام وناشط جمعويمحمد اللوز184
صفاقسمدرس وناشط جمعويمحمد بن سالم185
باريسطبيب وناشط جمعويمحمد بن سعيد186
تونسصحفي / لناطق الرسمي السابق باسم التّكتّلمحمد بنور187
تونسناشط جمعويمحمد شاكر خوجة188
تونسجامعي متقاعدمحمد عبد العظيم189
قليبيةجمعية العمل المدنيمحمد علي كمون190
جندوبةجامعيمحمد الامام191
تونسمترجم وسجين سياسي سابقمحمد معالي192
سوسةصاحب شركة تأمينمحمد مهدي السالمي193
لياججامعي وناشط جمعويمحمد ناشي194
تونسرئيس مركز تونس لحرية الصحافةمحمود الذوادي195
باريسحقوقي / هيئة الدفاع عن الحريات  وحقوق الإنسان في تونسمحي الدين شربيب196
سوسةجامعيمحي الدين لاغة197
تونسمحام  ورئيس سابق لرابطة الدفاع عن حقوق الانسان  وعضو سابق في هيئة تحقيق اهداف الثورةمختار الطريفي198
باريساطار جمعويمراد علاّل199
تونسمخرجمروان الطرابلسي200
صفاقسصحفية وناشطة جمعويةمريم بريبري201
تونسرئيس المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعيةمسعود الرمضاني202
الجزائر العاصمةجامعيمصطفى بن بوزيد203
الكافناشط جمعويمعز المناعي204
برلينجامعيةمفيدة الميساوي205
تونسمحاممنذر الشارني206
صفاقساطار بشركةمنذر بالحاج علي207
تونسرئيس تعاونية السينمائيينمنير بعزيز208
المنستيرقيادي جمعوي/المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعيةمنير حسين209
تونسجامعيةمنيرة شابوتو-الرمادي210
بركسالمحام وحقوقيمهدي عباس211
تونسمناضلة من اجل حقوق الأمازيغمها الجويني212
تونسصحفيةنادرة بوكسرة213
لياجمقومة اعضاءنادية اللوز214
تونسرسامةنادية بوعلاق215
تونسطبيبةنادية جمال216
تونسعضو المجلس التأسيسينادية شعبان217
تونسناقد سينمائيناصر سردي218
تونسمحامناصر عزيّز219
سوسةجامعيةنايلة السليني220
تونسكاتبةنايلة جراد221
جربةصحفينبيل بن وزدو222
تونسمدرّس / جمعية صمودنبيل عزوز223
قبليموظف متقاعدنبيل منتصر224
تونسمحاميةنجاة اليعقوبي225
لياجطبيبةنسرين اللوز226
سوسةصاحب شهادة معطل وناشط جمعوينور الدين الحجلاوي227
ستكهولماقتصادي ومسؤول جمعوينور الدين الشطي228
باريسرجل قانون  وناشط جمعوينور الدين بعبورة229
تونسمسؤول جمعوينور الدين هميلة230
تونسمدرسة متقاعدة وناشطة جمعويةنورة فتحية السافي231
تونسرئيس مؤسسة/ كاتب دولة سابقهادي بن عباس232
باريساطار جمعويهادي شنشابي233
تونسكاتبهادي يحمد234
باريسصحفيةهادية بركات235
تونسطبيبة رئيسة سابقة للجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات  وعضو الهيئة العليا لتحقيق اهداف الثورةهالة عبد الجواد236
تونسسينمائيهشام بن عمار237
باريسمترجم / جمعية نشازهشام عبد الصمد238
باريسسينمائيةهند المدب239
لياجاطار جمعويهند الميزوني240
تونسمحاميةهندة بلاغة241
تونسناشط جمعويهيثم المكي242
تونسجامعيوحيد الفرشيشي243
قفصةمناضلة جمعويةوداد القطاري244
تونسمخرجوسام التليلي245
تونسرئيس شركةوليد الشابي246
تونسمغنيياسر جراد247
تونسرئيس شركةياسين الزاير248
تونسمحاميةيسرى دعلول249
تونسمحاميةيسرى فراوس250
Facebook Comments

الكاتب admin

admin

مواضيع متعلقة

اترك رداً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.