الكولاج تاريخه وتطوره والكولاج العربي

img

الكولاج هو فن الأعمال الناتجة التي يتم فيها ترتيب قطع الورق والصور الفوتوغرافية والأقمشة والأشياء المؤقتة الأخرى وتعلقها على سطح داعم . معجون من أفكار متعددة المصادر يتم دمجها لخلق شيء جديد. الصورة المجمعة أكبر من أجزائها. إنها مجموعة من شرائح صغيرة من العالم بأسره ، يتم اختيارها عشوائيًا أو بعناية .
تاريخه :
يعتبر كرسي الحياة الساكنة مع قصب بابلو بيكاسو (1912) بشكل عام أول مجموعة ملصقة: قام الفنان بلصق رقعة من القماش الزيتي على قماش القطعة. وفقًا لمجلة AnOther ، صاغ بيكاسو وجورج براك مصطلح “االكولاج”.

No photo description available.

أشهر فنانين للكولاج :

1.راؤول هوسمان

كان راؤول هوسمان فنانًا نمساويًا معروفًا بمجموعاته الإبداعية وصوره وصوره المركبة. ساهمت أعماله  وكذلك كتاباته بشكل كبير في خطاب مجموعة برلين دادا  خلال عشرينيات القرن العشرين. وكتب ذات مرة: “المهم هو أن وعينا البصري يخلص نفسه من المفاهيم الكلاسيكية للجمال ويفتح نفسه أكثر فأكثر لجمال اللحظة”. ولد في 12 يوليو 1886 في فيينا ، النمسا ، وتعرض للفن في سن مبكرة من قبل والده الذي كان رسامًا. انتقل هو وعائلته إلى برلين في عام 1900 ، حيث دخل بعد 8 سنوات إلى استوديو آرثر لوين-فنك. في عام 1917 ، بعد أن أنتج أعمالًا في المصطلح الجمالي للتعبيرية الألمانية ، التقى ريتشارد هيلسينبك ، الذي قدمه إلى مبادئ دادا. في السنوات التي تلت ذلك ، كتب هوسمان العديد من المقالات وعرض الأعمال جنبًا إلى جنب مع حبيبته هانا هوتش .خلال صعود الأنظمة النازية إلى السلطة ، فر هاوسمان وزوجته الجديدة وعشيقهما إلى إيبيزا بإسبانيا. بعد الحرب العالمية الثانية ، كرس الكثير من بقية حياته المهنية لنشر كتابات حول الدادية. توفي هوسمان في 1 فبراير 1971 في ليموج ، فرنسا. واليوم ، تُقام أعمال الفنان في مجموعات متحف الفن الحديث في نيويورك ، والمعرض الوطني للفنون في واشنطن العاصمة ، ومعرض تيت في لندن .

2.كورت شفيترز

كان كورت شويترس فنانًا ألمانيًا يشارك في كل من الدادائية والبنائية. اشتهر شفيترز بأعماله Merz و Merzbau ، التي تضمنت الكولاج ، والأشياء التي تم العثور عليها ، والطباعة ، والشعر الصوتي لبناء تركيبات فريدة. في هذه الأعمال ، استخدم الفنان قصاصات المجلات ، والنفايات ، وغيرها من العناصر المعاد تدويرها في محاولة للتعبير عن العالم سريع التغير. ولاحظ: “لم أستطع أن أرى أي سبب يمنع استخدام تذاكر الترام ، وقطع الأخشاب الطافية ، والأزرار والخردة القديمة من العلية وأكوام القمامة بشكل جيد كمواد للرسم”. “من الممكن أن أبكي باستخدام أجزاء من القمامة القديمة ، وهذا ما فعلته ، ألصقه وأسمعه معًا.” ولد في 20 يونيو 1887 في هانوفر بألمانيا ، ودرس الفن في أكاديمية دريسدن إلى جانب أوتو ديكس وجورج جروس ، ولكن لا يوجد دليل على أنه يعرفهم في ذلك الوقت. بالعودة إلى مسقط رأسه ، عمل الفنان إلى حد كبير بأسلوب تكعيبي وما بعد الانطباعية حتى تم تجنيده في الجيش الألماني خلال الحرب العالمية الأولى. معفاة من الخدمة الفعلية بسبب الصرع ، عمل شفيترز كرسام في مصنع للآلات ، التجربة التي ألهمته فكرة أن الأشياء الجامدة تجسد روح الإنسانية. بعد الحرب ، انتقل الفنان إلى برلين حيث اتصل بهانا هوتش وراؤول هوسمان وهانز أرب. استمر شفيترز في امتصاص تأثيرات ال ليتيزسكي وبيت موندريان  ، بينما أنتج بعض أعماله الأولى Merz و قصائد Ursonate. بعد مواجهة مع الجستابو ، فر الفنان من النظام النازي إلى النرويج في عام 1937 ، واستقر لاحقًا في إنجلترا. توفي في 8 يناير 1948 في كيندال ، المملكة المتحدة. اليوم ، تُقام أعمال شفيتر في مجموعات متحف الفن الحديث في نيويورك ، ومعرض تيت في لندن ، والمعرض الوطني للفنون في واشنطن العاصمة.

3.ايلين أجار

قامت إيلين أغار ، مثل العديد من الفنانات ، في بعض الأحيان بتعريفها من قبل الشركة (الذكورية) التي احتفظت بها بدلاً من إنتاجها الإبداعي الخاص بها ، وسيرتها تتخللها إشارات رائعة وجيدة للفن والأدب الحديث ، من بابلو بيكاسو إلى ديلان توماس. لكنها كانت ، في الواقع ، واحدة من أكثر الفنانين المغامرين والمؤثرين في الحركة السريالية في بريطانيا ، وعملت بطاقة غزيرة دعمتها حتى أواخر الثمانينات. كانت ممارسة آجار متنوعة ، تتحرك بحرية من خلال الرسم والتصوير الفوتوغرافي والكولاج والنحت ، ولكنها كانت مرتبطة ببعضها البعض بالتركيز على القوة الإنباتية للخيال ، وبحب الأشكال الطبيعية والعضوية. مذكراتها ، نظرة على حياتي (1988) ، التي نشرت قبل وفاتها بفترة قصيرة ، قدمت رؤى حية في الجيوب البوهيمية المفقودة في باريس ولندن قبل الحرب ، وأكدت أن عمل آجار استمر في مناقشته وعرضه بعد وفاتها.

أما عربيا فنعرض أعمال الفنانة السورية فاطمة إسبر .

فى هذا العمل الرائع بساطة التعبير وقيمة الرؤية والتخيل لشجرتان في خلاء أزرق بتعبير الفنانة ” …مختلفتان في الشكل ..
لكن ..ترابنا واحدٌ.. وماؤنا واحدٌ .
وجذورنا متشابكة . ”

No photo description available.

تستوحي الفنانة  العمل من تلك الحكاية :
كانت المرأة تمشي على الأرض .. فيلتفتُ كلُ شيء مسحوراً بها ، والسماء تراقبها
من الأعالي … لم يسعدِ السماءَ ما رأته لأنها تريد أن ينظر الجميع إليها وليس إلى سواها
.. فقررت أن تضع حدوداً لمنافستها …المرأة . . ..وأول حدٍ أمرت به هو أن تكون أقل من الرجل
في كل شيء من مكتسبات الأرض ، وأعطته القدرة لينفذ ..وكانت فرصتة ليتحكم
بالمرأة كما يشاء .. بعد أن أغرت قلبه وعقله بنساء كثيرات في السموات الأخرى.
**
* ….هذا العملُ مُستوحى من هذه الحكاية .
والحكايةُ مجهولٌ كاتبُها.
Image may contain: night

 

Facebook Comments
سجل اعجابك رجاءً و شارك الموضوع :

الكاتب السعيد عبد الغني

السعيد عبد الغني

شاعر مصري وقاص فقط لا شىء آخر

مواضيع متعلقة

اترك تعليقًا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: