الكوكتيلات الكحوليّة الأكثر شعبيّة في العالم 

img
الكوكتيلات الكحوليّة الأكثر شعبيّة في العالم 
بقلم : جمال قصودة 
منذ ايّام قليلة و في حديث حول السياحة جمعني باحد الاصدقاء ، حدّثته عن عملي زمن العطالة و انتظار التعيين كنادل بحانة في أكثر من نزل بجزيرة جربة فطلب ساعتها ان اقدّم له بعض ” الكوكتيلات” الكحولية ولكنّ ضجيج المكان حال دون ذلك ، في هذه المقال البسيط و استنادا للتجربة و بعض المواقع المختصّة يسعد موقع أنتلجنسيا للثقافة و الفكر الحر ان يجيب عن تساؤل الصديق .
مدخل : الخمور و عائلاتها و تقاليد شربها:
في مقال سابق بنفس الموقع حمل عنوان “الخمر في جزيرة جربة : دور السياحة في انحصاره او انتشاره” تضمّن مقدمة مهمّة نخيّر ان نعيد نشرها في هذا المقال كمدخل :
“الخمر او المشروبات الكحولية أو روحية هي مشروبات مسكرة – -تذهب العقل – تنقسم الى نوعين : المخمّرة ( مثل البيرة او النبيذ الابيض و الأحمر ) و المقطرّة ( كالويسكي و الكونياك و غيره ) اغلب المشروبات المقطرّة و لارتفاع نسبة الكحول فيها تعد ّ من ” ماء الحياة ( eau de vie ) و استنادا لتقاليد شرب هذه الخمور-و التقاليد هنا مرتبطة ارتباطا وثيقا بالاكل- يمكن تقسيمها الى ثلاث عائلات: العائلة الاولى هي apéritif boisson وهو الشراب الفاتح للشهية و عادة ما يكون من عائلة anisette وهو مشروب كحولي معطّر برائحة البسباس ومنه ( anisette و pastis ) تشرب هذه النوعية قبل الاكل عادة ، العائلة الثانية وهي ما يشرب اثناء الاكل ،هي في الغالب من النبيذ بأنواعه الثلاث الابيض و الاحمر و الوردي (le vin blanc rouge et rosé ) اما العائلة الثالثة وهي متعلقة بالهضم و تعرف باسم المشروبات الهاضمة – ان صح التعريب- digestif boisson و عن تجربة في السياحة اعتقد ان الايطاليين من اكثر الشعوب الاوربية التي تهتم بشرب هذه النوعيّة من المشروبات لارتباطه بطقس مقدّس بالنسبة اليهم وهو شرب القهوة بعد الاكل هذه القهوة في حد ذاتها قد تكون بالكحول فتسمى بالايطالية café courito وهي قهوة سريعة تضاف اليها قطرات من الكونياك او في حالة تعذر وجود الكونياك – في تونس عادة ما نضع البوخا – من المشروبات الهاضمة Thibarine اما كمنتوج تونسي من نفس العائلة فنذكر Cédratine طبعا دون ان ننسى اهمهم و هو الكونياك cognac ،
” الكوكتيلات” الكحوليّة الأكثر شعبيّة في العالم :
الكوكتيل هو نوع من أنواع المشروبات الكحولية أو الغير كحولية المخلوطة. يحتوي الكوكتيل عادة على أحد أو عدة انواع من المشروبات الكحولية والغير الكحولية والنكهات، اما حول تاريخية هذه المزيج من المشروبات فيذكر موقع ويكيبيديا ان كوكتيل “الساتسيراك” هو اقدم الكوكتيلات في العالم اذ ظهر سنة 1850  في” نيوأورليانز” بالولايات المتحدة الأمريكية و  إلى حدود 1970، كانت الكوكتيلات تصنع بصورة أساسية اعتماداً على “الجين” (Gin )، الويسكي (Whisky) ، أو الروم(Rum )، وبصورة أقل على الفودكا(Vodka). ولكن من السبعينات و ما تلاها زادت شعبية الفودكا بصورة كبيرة.إلى أن صارت في الثمانينات قاعدة للمشروبات المخلوطة.. مع التاكيد ان الكثير من المشروبات و النكهات تستعمل في خلطة الكوكتيل منها الغازية و الغير غازية كالعصير بانواعه اما النكهات فتستعمل روح اللوز و روح الرمان و النعناع .

 


 
-1- “المخيتو “( Mojito)
هو مشروب مكون من ست مكونات أساسية البكاردى (الروم- Rum)، أوراق النعناع ،سكر بنى ،ليمون تونيك أو (صودا) ،الثلج المجروش حيث يوضع النعناع والليمون والسكر وتفرك أوراق النعناع قليلا ليتحرر الزيت منها وتضاف اليها باقية المكونات وتخلط قليلا. الموخيتو مشروب يمتاز بطعمه الحلو والمنعش بسبب نكهة النعناع وهو مشروب صيفي شهير.

-2- ” الكوبا ليبر” (Cuba Libre )
 
الكوبا ليبر من أشهر الكوكتيلات الكحولية ومن أكثرها طلباً في العالم . يشرب هذا الكوكتيل في كأس طويلة(long drink) أو قدح الويسكي.
المكونات :
– 5ملل روم – Rum عادي أو بكاردي.
– 10 ملل كولا كولا
– دائرة من حبة الليمون
– 3 مكعبات ثلج

3- الجين فيس ( او فيز) (djin fizz):
هو كوكتيل كلاسيكي مشهور يشرب ايضا في كاس طويلة (long drink) ،
المكونات :
– 4.5 ملل من الجين
– 1.5 صل من عصير الليمون
– 1صل من شراب السكر
– 3 ملل من الشراب الفوّار او الماء الغازي
 
 

-4- سكس أون ذا بيتش(Sex on the Beach، أي: جنس على الشاطئ):
هو كوكتيل كحولي له عدة طرق للتحضير أشهرها هي: الفودكا مع الخوخ، ومع عصير التوت البري،وعصيرالبرتقال.
المشروب غير الكحولي من هذا الكوكتيل يعرف باسم الجنس الآمن على الشاطئ Safe Sex on The beach . وقد تقوم بعض المطاعم والنوادي بتغيير اسمه لتجنب ذكر كلمة “جنس” كـ”ساند إن يور شورتس” في مطاعم ريد روبن “Red Robin”.

 
-5- بينا كولادا(Piña Colada) :
 
هو شراب كوكتيل حلو المذاق يُصنع من” الروم”( Rum )، وقشدة جوز الهند، وحليب جوز الهند، وعصير الأناناس. عادة ما يُقدم المشروب إما مخلوط بالثلج أو به ثلج مجروش. قد يتم تزيينه بقطعة أناناس، أو ثمرة كرز ماراسكينو (زينة)، أو كليهما. أصبح البينا كولادا المشروب القومي لبورتو ريكو منذ 1978.

 
الخاتمة :
هذه عينّة من الكوكتيلات الكحولية الاكثر شعبيّة في العالم و التي يمكن شربها في اي مكان ، و في مقابل ذلك ثمّة ” كوكتيل الدار ” ( cocktails maison) وهي كوكتيلات محليّة وطنية ربما او خاصة بالحانة او النزل من تلك الكوكتيلات اذكر ان ابتدعت كوكتيلا بنزل الهيليوس بجزيرة جربة بقي عالقا لسنوات في اذهان السوّاح الذين تكررت زياراتهم اسميت ذاك الكوكتيل ( علي بابا – ali-baba)
– ” علي بابا” (ali-baba) كوكتيلي الشخصي  :
هو كوكتيل محليّ اشتهر بنزل الهيليوس جربة و كان من ابداعي الشخصي يتكوّن هذا الكوكتيل بالاساس من الفودكا و يمكن تعويضها في بعض الحالات بالمرتيني الابيض( Martini Blanc )لان شغلي حينها كان مع الايطاليين و المرتيني مشروب كحولي ايطالي ( حليب اللوز ( نكهة اللوز) و عصير الاناناس مع قطرات من روح الرمان للزيّنة دون اغفال الثلج و تخلط جميعها في ” الشيّكار” وهو اناء حديدي في شكل كاس توضع فيه المكوّنات و يغلق من اجل الخضّ و الخلط .
ملاحظة : الصورة المرفقة هي لنفس الكوكتيل تم اعداده بنزل” الريم بيتش” بجربة سنة 2008.
Facebook Comments

الكاتب admin

admin

مواضيع متعلقة

اترك رداً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.