الفلاّڨة واليوسفيّة من خلال المصادر الشفويّة اصدار جديد للأستاذ محمد ذويب

img

الفلاّڨة واليوسفيّة من خلال المصادر الشفويّة اصدار جديد للأستاذ محمد ذويب

أنتلجنسيا- اصدارات

يصدر قريبا كتاب جديد عن دار سوتيميديا للنشر والتوزيع، عنوانه “الفلاّڨة واليوسفيّة من خلال المصادر الشفويّة”، وهو من تأليف المؤرّخ والباحث في العلوم السياسية الأستاذ محمد ذويب، ويُعدّ هذا الكتاب أول كتاب في تونس يصدر من خلال اِعتماد المصادر الشفويّة كمصدر أساسي لكتابة التاريخ. والكتاب عبارة عن رؤية جديدة لتاريخ الجنوب الشرقي التونسي خلال الفترة الممتدة من 1952 إلى 1956.
تتمثّل المصادر الشفويّة المُعتمدة من قِبل الكاتب في جملة من التسجيلات المحفوظة بالمعهد العالي لتاريخ تونس المعاصر. ويحتوي الكتاب على 200 صفحة تقريبا وهو من تقديم الدكتور المختص في الشهادات الشفويّة الأستاذ بشير اليزيدي.
يستمدّ هذا الكتاب أهميته من خلال إعطاء الفرصة عبر الشهادات الشفويّة للفاعلين الأساسيين المباشرين للأحداث، للتعبير عن أرائهم والحديث عن تجاربهم التي خاضوها، وهي فرصة لم تتمكن المصادر الأخرى من إتاحتها لهم، خاصة وأنّ أغلبهم كان ممّن لم يتلقّوا تعليما أو من الأمّيين الذين لا يقدرون على الكتابة، وبالتالي لا يقدرون على الظهور في إطار الصيرورة العامة لتاريخ تونس المعاصر الذي صادر الجزء الرسمي منه حق هؤلاء في التعبير وإبداء الرأي.
تتجلّى أهمية الكتاب أيضا من خلال الاهتمام بموضوعين مهمين في تاريخ تونس المعاصر، وهما الفلاّڨة واليوسفيّة، موضوعان لم يحسم بعد أمرهما بالكامل، ومازال يلفّهما الغموض بسبب إهمال التاريخ الرسمي للبلاد التونسية لهذين المبحثين.
جاء كتاب “الفلاّڨة واليوسفيّة من خلال المصادر الشفويّة”، لينفض الغبار عن فترة مهمة أو لعلها الأهمّ في تاريخ البلاد من 1952 إلى 1956، راصدًا أهم المعارك التي خاضها الفلاّڨة ضدّ المستعمر الفرنسي في مرحلة أولى، ثم تلك التي خاضها اليوسفيّون ضدّ فرنسا وأعوانها في مرحلة ثانية.
الكتاب: الفلاّڨة واليوسفيّة من خلال المصادر الشفويّة
المؤلف: محمد ذويب
تقديم: د. بشير اليزيدي
الناشر: سوتيميديا للنشر والتوزيع
الثمن: 20 دت

Facebook Comments
سجل اعجابك رجاءً و شارك الموضوع :

الكاتب admin

admin

جمال قصودة شاعر تونسي ، أصدر كتاب " الغربة و الحنين للوطن في شعر سعدي يوسف " دار القلم ،تونس 2015، مدير الموقع و رئيس جمعيّة المواطنة الفاعلة ( مقرّها ميدون جربة ،تونس ) وهي الجمعيّة الراعية للموقع .

مواضيع متعلقة

اترك تعليقًا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: