الزّيتونة في الفكر والثقافة:دعوة للمشاركة في ندوة علميّة

img

AssociationTazammourt

https://www.facebook.com/GroupeTazammourt

13, rue Baalbek Manouba centre, 2010 Tunis

E-mail : groupetazammourt@yahoo.fr

Tél : +216 55 51 42 40

دعوة للمشاركة في ندوة علميّة

شجرة الزيتون رفيقة درب الانسان منذ زمن بعيد، فهي المؤنسفي الوحدة والملجأ الآمن على مرّ العصور.وهي كذلكتؤرخ للإنسان وللحياةمنذ الفترات التاريخية السحيقة. وقدأحاطت بهاالأساطير منذ القدم فأصبحت الشجرة الرمز لكافة حوض المتوسطحتّى أطلق عليه وصف “بحر الزيتون”،بل غدت رمزا مميّزاللعالم القديم بأسره .وهو ما جعلالمؤرّخ الإغريقي “سوفوكلالأكبر” يسمّيها “الشجرة الساحرة ذات الأوراق الفضية” .ثمّتوارثت الشعوب القديمة تدريجيّا فكرة بركة شجرة الزيتون. فقد ساد الاعتقاد الرّاسخلدى القدامى بأن الأشجار كثيرة البركات، وإليها يعود فضل بعثالحياة.

لئنتعدّدتالأشجارالمقدّسةفيمختلفالأديانولدىكل الشعوب،فانّشجرةالزيتونهيالأكثربركة فيكافةالحضاراتوالثقافات .فهيملكةالأشجاردونمنازعوشجرةالقداسةبامتياز،حتّىأنّهاوصفتفيعديدالمواضع”بشجرةالنّور”. تستندهذهالقدسيّةإلىمكانتهاالمرموقةفيالتراثالدّينيالإنسانيوخاصّةإلىإجماعالدّياناتالسّماويّةعلىذكرهافيكافّةالكتبالمقدّسة.وتجاوزتهذهالقدسيّةالأديانالسّماويّةالثّلاثةإلىالدّياناتالقديمةلدىالكنعانيّينوالأشوريّينوالإغريقوالمصريّينالقدامىوغيرهممنالشعوبالمتوسطيّة.

وقد تأكد عندهم اعتقاد الشجرة الأولى أو الشجرة المقدسة، وهو ما يفسّر هالتها القدسيّة وتعدّد مزاراتها بل وعبادتها عند بعض الشعوب القديمة.فاختزلت شجرة الزيتون رموزا عديدة وشكلت ثقافة وسلوكا حياتيا. فغدت الشجرة الرمز بامتياز وتجاوزت مجرّد القيمة الاقتصادية والمردود المادي للإنتاج لتكتسب قيمة رمزيّة ومدلولا حضاريا ذاأبعاد كونيّة. وأثّرت بدلالاتها على الذّاكرة فصارت قيمة فنية تتمحور حولها عدة أعمال فنية حتّى صارت مبحثا في الإثنيات والأجناس البشرية والفنية والأدبية وكانت ملاذا آمنا للشعراء وللفنانين الذين ساهموا بقسط كبير في وصفها وجعلها أنشودة الحياة والأرض.

رغم اهتمام الباحثين بالزيتونة، إلّا أنّهم ظلّوا يشتغلون عليهافرادى كلّ من حيث اختصاصه. وفي غياب الانفتاح على الاختصاصات المجاورة بقيت هذه البحوث، على أهمّيتها، في عزلة شبه تامّة. من هنا راودتنا فكرة البحث عن هذه الحلقة المفقودة وذلك بربط الاختصاصات لإثراء المشهد العلمي. وتكريما لهذه الشجرة المباركة الثابتة الأصل في أديم أرضنا وفي ذاكرتنا، ارتأتجمعية تازمورت)كلمة أمازيغية تعني زيتونة(تنظيم ندوة علمية متعدّدة الاختصاصاتفي مجال بحثي بكر وذلك لتثمينها. خاصّة وهي الّتي ما فتئت تطعم بثمارها أفواها فاغرة وتروي بزيتها الوقّاد ظمأ طلّاب العلم وتنير بضيائها دروب الباحثين فتبدّد عتمة اللّيل وظلمة الجهل.

الزّيتونة في الفكر والثقافة

تتناول هذه الندوة العلميّة في طيّاتها خصوصيّة الشجرة الرّمز في مجالات علمية عديدة نذكر منها:

-الزّيتونة في الديانات

-الزّيتونة في التراث

-الزّيتونة ودورها في صنع المشهد

-الزّيتونة فيالمجالالإجتماعيوالاقتصادي

-الزّيتونة في الأدبوالفنون

في هذا الإطار ندعو الزملاء الجامعيين والباحثين المهتمين بهذه الأيقونة الحضارية للمشاركة في ندوتنا المزمع تنظيمها في جزيرة جربة بداية من 30 نوفمبر(وهو اليوم العالمي للزيتونة) إلى 2 ديسمبر 2018. إضافة إلى المداخلات العلمية، يتضمّن البرنامج زيارات ميدانية إلى معالم أثريّة، متاحف، معاصر وزياتين معمّرة. سنعمل على نشر أعمال النّدوة الدّوريّة خلال السنة الموالية. وفاء للتقاليد الجامعيّة الأصيلة، يسرّنا إعلامكم أنّ الجمعيّة لا تفرض رسوم مشاركة وأنّنا نتكفل بالسكن والإعاشة دون النّقل.

للمشاركة، يرجى تعمير جذاذة المشاركةوإرسال ملخص للبحث، لا يتجاوز صفحة واحدة، مرفقة بسيرة ذاتية مختصرة على العنوان الالكترونيالوارد ذكره في الجذاذة.

 –اللجنة العلمية

 

 -السيد منجي بورقو، أستاذ تعليم عالي، جامعة تونس

 -السيد رشيد الطباخ، أستاذ تعليم عالي، جامعة الزيتونة

 -السيدة سهام النجار، أستاذة تعليم عالي، جامعة المنار

-السيد محمد شفيق قوجة، أستاذ تعليم عالي، جامعة قابس

 -السيدة عزيزة بن تنفوس، أستاذة بحوث، المعهد الوطني للتراث

 –لجنة التنظيم

– السيد مراد الثابتي، كاتب عام جمعية تازامّورت

– السيد كمال بن تعزايت، مدير دار الثقافة حومة السوق

-السيد جمال قصودة، مدير أنتلجنسيا للثّقافة و الفكر الحرّ‎

– السيدة سامية قطاط، منشطة نادي التراث بدار الثقافة ميدون

 – منسق الندوة

 – السيد عماد بن صالح، أستاذ بالمعهد العالي للتنشيط الشبابي والثقافي ورئيس جمعيةتازامّورت

الندوة العلمية الدوليّة الأولىلجمعية تازامّورت

    الزّيتونة في الفكر والثقافة

جربة: 30 نوفمبر-2 ديسمبر 2018

جذاذة مشاركة

ترسل مقترحات المشاركة في أجل أقصاه 31 ماي 2018إلى العنوان الالكتروني التالي

groupetazammourt@yahoo.fr

 

 الاسم واللقب :

 

 المهنة :

 

 المؤسسة :

 

 الهاتف :

 

 العنوان الالكتروني :

 

 العنوان البريدي :
 

 

 

عنوان المداخلة
 

 

 

 

الكلمات المفاتيح
 

 

 

ملخص المداخلة (500 كلمة أقصى تقدير)
Facebook Comments

الكاتب admin

admin

مواضيع متعلقة

اترك رداً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.