التفكير البصري ومجالاته في الحياة

img

 

اعداد فئة من المختصين في جامعة فيستا / الولايات المتحدة

ترجمة محمد عبد الكريم يوسف

مراجعة سوسن علي عبود

 

 

 هل تنتمي لفئة المفكرين المبدعين وتتمتع بذاكرة جيدة تحفظ الصور أكثر من الكلمات ؟ إذا كنت كذلك ، فربما تكون مفكرا بصريا أو مفكرا بصريا مكانيا .

وإذا كنت في مرحلة مصيرية تحدد فيها مستقبلك أو مستقبل طفلك  عليك أن تتأمل هذه السطور لأنها تساعدك في اختيار سيرة الحياة المستقبلية . وسنذكر لمحة عن المهن التي تحتاج الذكاء البصري :

قد يكون من المفيد أن نسأل أنفسنا السؤال المعتاد : هل أنت مفكر بصري؟

التفكير البصري يسمى أحيانا التعلم البصري / المكاني  أو التفكير بالصورة أو التعلم بالجانب الأيمن من الدماغ  وهو ظاهرة في التفكير تتم من خلال المعالجة البصرية .

 

 

 

يوصف التفكير البصري على أنه رؤية الكلمات وكأنها سلسلة من الصور .

تشير الإحصائيات إلى أن حوالي 65% من الناس يتعلمون بالبصر وأن التفكير البصري يحدث عندما نرى أو نتخيل أو نرسم وأن 90% من المعلومات المرسلة في الدماغ هي بصرية . يستخدم المفكر البصري الصور والمخططات والخرائط لتنظيم المعلومات وتحليل الواقف المعقدة وحل المشكلات . وإذا أخذنا نظرة متفحصة للذكاء البصري نجد أن 75% من العصبونات الموجودة في دماغنا تعمل على معالجة المعلومات البصرية . وقد خلصت دراسة أجرتها مؤسسة 3M Corporation الأمريكية إلى أننا بسرعة تصل إلى ستين ألف مرة أسرع من معالجة النصوص . وتشير الدراسات أيضا إلى أن 40% من الناس يفضلون التعلم البصري على التعلم السمعي أو الحركي . إن مهارات التفكير البصري المكاني هامة جدا في مجالات العلم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات .

 

أما المهارات الأساسية النموذجية  التي يعالجها المفكرون البصريون فهي التالية : التخطيط الاستراتيجي  والمحاكمة العقلية المكانية وتذكر الصور والقدرات الفنية وأهمية اليدين في المهارات والتصور والتبصر والانتباه إلى التفاصيل والتعرف على الأنماط السلوكية والنماذج العقلية .

المهن التي يتفوق بها أصحاب الذكاء البصري والتي تكمل قواهم العقلية وطرق معالجة المعلومات في دماغهم والتي تشكل فرصة رائعة للإبداع في الحياة لمن يفكر ويتعلم بصريا هي التالية :

1- تكنولوجيا البناء والتشييد :

إذا كان هناك عمل يحتاج ويتطلب المحاكمة والتفكير المكاني وتذكر الصور فهو عالم البناء والتشييد. تعد علوم الهندسة المعمارية والبناء والتشييد مثالية في المزج بين الفن وتوظيف الأشياء في مكانها الصحيح . والقدرة على التفكير بالأسلوب ثلاثي الأبعاد هام جدا واستثنائي لكن ليس من السهل أن  يتقنه كل شخص . وإذا لم يكن لديك مشكلة في التفكير البصري ثلاثي الأبعاد ومن وجهات نظر متعددة فأنت تهتم ببناء الأشياء الجديدة والابتكار والتصميم الخلاق وفي هذه الحالة ننصحك باختيار مهنة تكنولوجيا البناء والتشييد لأنك ستتميز بها .

2– التصميم البياني الهندسي :

وفي حال لم يكن مزاجك منسجما مع تكنولوجيا البناء والتشييد ، يمكنك التفكير في مهنة التصميم البياني الهندسي . يخلق المصممون البيانيون كل شيء في هذه الحياة بدءا من الشعارات التي تطبع على الإعلانات وانتهاء بالمواقع الإلكترونية . فإذا تصفحت موقعا الكترونيا واكتشفت في الحال أنك يمكن أن تحسنه وأن تضيف عليه مزايا جميلة ناحية المظهر والرسالة التي يقدمها وتوظيف التقنيات ، فإن اختيار مهنة التصميم الهندسي البياني قد تكون تجربة مثيرة بالنسبة لك .

3- الهندسة الميكانيكية :

هل فكرت وأنت طفل بالاستمتاع في فك وتركيب قلمك الذي تكتب به أو ساعة المنزل أو أي شيء آخر لتتعرف على أجزائه الصغيرة الموجودة في الداخل  ؟ إذا كنت كذلك فإن الهندسة الميكانيكية قد تكون مهنة مناسبة لك . يصمم المهندسون الميكانيكيون الآلات بدءا من الزحافات وانتهاء بصواريخ الفضاء . فإذا كنت تحب الهندسة لكنك تبغض الميكانيك يمكنك أن تختار فروعا ثانوية من الهندسة كالهندسة الكهربائية أو البيئية أو الكيميائية من بين خيارات متعددة قد تحلو لك .

4- المعالجة :

ليس من الضروري أن تعمل في الحقول والمجالات التقنية حتى تشعر بالراحة والرضى و الانسجام مع عمل بصري مناسب . ينجح المتعلمون البصريون المكانيون ويتفوقون في التعرف على الأمارات غير اللفظية ويستطيعون أن يحسوا بمشاعر الآخرين من دون سماع الكلمات . ولهذا السبب ، ينجح المفكرون البصريون في التفوق في مجال المعالجة الطبية والروحية للآخرين . هل تستطيع أنت أن تشعر بالحرارة العاطفية لشخص ما فورا بعد رؤيته بقليل حتى لو لم ينبث ببنت شفة ؟ يقدم علم المعالجة فرصا جيدة للتفوق في العمل في مجالات متعددة منها العلاج بالمساج والعلاج العاطفي والعلاج الفيزيائي .

5- الاستشارة الإدارية :

المفكرون البصريون مبدعون حقيقيون لا يخشون تجريب الجديد وقادرون فطريا على فهم العلاقات بين الأرقام الكبيرة للمتغيرات وهذا ما يجعلهم متفوقون جدا في وضع الاستراتيجيات والتخطيط لها . ألست مستعدا للدخول في العالم الاستشاري ؟ إذا كنت كذلك ، ابدأ في الحصول على درجة علمية في ادارة الأعمال بدل أن تبدأ طريقك في الإدارة .

6– التصوير الفوتوغرافي :

التصوير الفوتوغرافي  أحد أفضل الوسائط والمجالات التي يبدع فيها المفكرون البصريون . وينجحون في التصوير تماما كما ينجح الروائيون الذين يكتبون الروايات العظيمة ويطوّعون الكلمات ويصيغونها بإبداع فريد .يستطيع المفكر البصري أن يلتقط صورة ويختطفها ليروي لك قصة معقدة في لقطة من عدسة آلة التصوير . يستطيع المصور الموهوب أن يلتقط مزاجا ما أو موقفا أو رسالة  بسهولة بالغة . ويجب أن نشير هنا إلى أن هذه المهارات بالغة الأهمية في البيئات التجارية لأنها تختصر الكلمات الطويلة بصورة .

7– التصميم الهندسي الداخلي :

التصميم الهندسي الداخلي من مواهب المفكرين البصريين . فالمنزل المرتب والمصمم جيدا يؤدي ما هو مطلوب منه من وظائف فهو عملي ومريح وجميل في ذات الوقت . يعلم المصممون أ، الجمال الداخلي أكثر من مجرد أقمشة كلاسيكية أو أرائك مريحة . إن ترتيب الأثاث والسجاد وخلط الأنسجة والألوان وخلق الانسجام والتآلف بين الغرب ومن غرفة إلى أخرى علامات فارقة للمنزل الأنيق المصمم جيدا.

هناك وظائف أخرى للمفكرين البصريين :

بالطبع ، إن اختيار الوظائف والعمل المستقبلي أكثر من مجرد تشخيص لحالة أو دراسة مقدار ما تمتلك من الذكاء البصري . وعليك أنتقيم نقاط القوة وتحد نقاط الضعف . فإذا كان لديك مهارات جيدة في الرياضيات ، يكون اختيار الهندسة أفضل من التصوير الفوتوغرافي . وإذا كان الجانب الفني لديك متطورا ، قد يكون من الأفضل أن تختار التصميم الهندسي الداخلي .

وتشمل ميادين التفكير البصري مجالات عمل أخرى عديدة مثل صناعة الأفلام والسينما وتصميم الملابس وهندسة المرور والهندسة الجوية . فكر دائما بإمكانياتك الحقيقية واختبرها لكن تأكد دائما أن مسيرة حياتك وعملك المستقبلي  يجب أن يتطابق مع اهتماماتك .


العنوان الأصلي للمقال :

The 7 Best Careers for Visual Thinkershttps://www.vistacollege.edu/blog/featured/the-7-best-careers-for-visual-thinkers/ , Vista College , USA. 2016

 

Facebook Comments

الكاتب admin

admin

مواضيع متعلقة

اترك رداً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.