إضاءة الفن المعاصر السعيد عبدالغني

img

إضاءة الفن المعاصر السعيد عبدالغني

الفن المعاصر هو الفن الذى ينتج أساليب جديدة للتعبير عن العالم بكل ما فيه وبدون حصر هذه الأساليب فى قوالب معينة .يتجنبه الناس أو يسخرون منه أو يُنعت بالغموض أو بأنه تدوير لفنون سابقة معللين ذلك بأن لا معنى له لأنه خرج من الدلالات المفهومة للتشكيل أو غيره لتكوين معنى . وأعتقد أن الأمر هنا فى المرجعية الدلالية للسائد فهو ربما يُعبر عن خلق ذاتي يعبر عن الذات فيكون فهمه صعب جدا حيث لا يوجد تماس بين الرائي وبين العمل الفنى ، لا يوجد جسر مفهومى له .

هو فن يعبر عن كل ما يشعر به الفنان مطلقا العنان له للتركيب للتشكيل للتجريد .. لأى طريقة تعبيرية بدون قيد أو حد .التعبير عن مخاوفه بشتى أنماطها الشخصية ، الدينية ، السياسية ، اليومية .. إلخ .

هو أيضا محاكاة لما يطرأ من علاقات ومرئيات معقدة لا يمكن التعبير عنها بأساليب الفن السابقة لذلك يتم ابتكار أساليب جديدة إما بالخلط بينهم وإما بالابتكار من الاساليب العلمية .

من الاعمال التى تعبر عن الفن المعاصر :

أندرياس جورسكي ، الراين الثاني ، 1999

Andreas Gursky, Rhine II, 1999. Courtesy of Andreas Gursky and VG BILD-KUNST, Bonn. Courtesy of Prestel Publishing.

 

أولافور إلياسون ، مشروع الطقس ، 2003

Olafur Eliasson, The weather project, 2003. Tate Modern, London (2003). © Photo by Andrew Dunkley & Marcus Leith. Courtesy of the artist; neugerriemschneider, Berlin; and Tanya Bonakdar Gallery, New York. © Olafur Eliasson. Courtesy of Prestel Publishing.

هانز هاكي

Hans Haacke’s “MoMA Poll” (1970), recreated at the Central Pavilion at the 2015 Venice Biennale.

فيك مونيز ، مارات (سيباستياو) ، 2008

Vik Muniz, Marat (Sebastião), from “Pictures of Garbage,” 2008. Art © Vik Muniz/Licensed by VAGA, New York, NY. Courtesy of Prestel Publishing.

Facebook Comments
سجل اعجابك رجاءً و شارك الموضوع :

الكاتب السعيد عبد الغني

السعيد عبد الغني

شاعر مصري وقاص فقط لا شىء آخر

مواضيع متعلقة

اترك تعليقًا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: