إدغار موران : يجب أن تسمح الأزمة “بالخروج من النيوليبرالية على جميع المستويات”

img

مقابلة

أجرى المقابلة :أنطوان تيريل ( موقع أوروبا 1)

بدعوة من  موقع  أوروبا 1  ، عاد عالم الاجتماع إدغار موران إلى أزمة فيروس الكورونا . ووفقا له ، فإن مثل هذه الأزمة يجب أن تسمح “بالخروج من الليبرالية الجديدة على جميع المستويات”.

المقابلةمتى ستخرج مجتمعاتنا من وباء  الكورونا ؟ هل يمكن أن تؤدي الأزمة الصحية التي يمر بها معظم كوكب الأرض حاليًا إلى استجواب النماذج الاقتصادية والسياسية الحالية؟ بدعوة من موقع أوروبا 1 ، أجريت بالامس الجمعة هذه المقابلة مع  عالم الاجتماع إدغار موران . ووفقا له ، فإن مثل هذه الأزمة يجب أن تسمح “بالخروج من الليبرالية الجديدة على جميع المستويات”. لكنه يضيف: “لست متأكدًا  أن ذلك سيحدث”.

“بالتأكيد الاضطرابات السياسية الكبرى في فرنسا” 

على ميكروفون ناتالي ليفي ، يتوقع إدغار موران “اضطرابات سياسية كبيرة بالتأكيد” في فرنسا. ويضيف: “سنحتاج بعد ذلك إلى تجسّد مغاير، إما أن يكون لدينا فكر سياسي جديد   ، أو أننا سوف نعود إلى التاريخ القديم مع ماكرون ضد لوبان”. ووفقًا للفيلسوف ، “يجب أن تخرجنا مثل هذه الأزمة من النفق ، لنعطي خيالًا إبداعيًا ، حتى يكون لدينا” صفقة جديدة “للخروج من النيوليبرالية على جميع المستويات”.

 

“العولمة لم تخلق التضامن”

فيما يتعلق بعمل الحكومة الفرنسية ، يعترف إدغار مورين “بثقل السياسات السابقة “. لكنه يتذكر ، خلال ولاية إيمانويل ماكرون ، “لمدة شهر ، كان موظفو المستشفى حتى قبل بدء الأزمة ، يقومون بعمل لم يسمع به أحد”. ويشير اليوم إلى أن “الرئيس فتح أذنيه وبدأ يفكر”. وخلاصة القول: “آمل أن يفكر بأكثر طريقة إبداعية ممكنة. المهم هو أن يتمكن من التغلب على الأخطاء التي ارتكبت”.

بينما يتأثر الكوكب بأكمله بفيروس الكورونا ، يعتقد إدغار موران أن هذه الأزمة أثبتت حدود العولمة. لقد أثبت الفيروس  “بما لا يدع مجالا للشك أنه إذا أدت العولمة الاقتصادية والتقنية ، منذ عام 1990 ، إلى خلق و تدعيم  الترابط بين الدول والشعوب ، فإنها لم تخلق التضامن”. ويضيف: “بمجرد وصول الفيروس ، انغلقت الأمم على نفسها”. وهكذا ، فإن إدغار موران يدعو إلى “الجمع” بين العولمة وإزالة الصبغة العسكرية.


المصدر : موقع أوربا 1

ترجمة : موقع أنتلجنسيا

Facebook Comments
سجل اعجابك رجاءً و شارك الموضوع :

الكاتب admin

admin

جمال قصودة شاعر تونسي ، أصدر كتاب " الغربة و الحنين للوطن في شعر سعدي يوسف " دار القلم ،تونس 2015، مدير الموقع و رئيس جمعيّة المواطنة الفاعلة ( مقرّها ميدون جربة ،تونس ) وهي الجمعيّة الراعية للموقع .

مواضيع متعلقة

اترك تعليقًا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: